8 أسئلة شائعة حول عملية تبييض الاسنان




تشعرون ان اسنانكم ليست بيضاء بما فيه الكفاية وتريدون اجراء عملية تبييض الاسنان ؟ لكي لا تصابون بخيبة امل، يجب عليكم فهم ما هي هذه العملية، لمن تلائم، ما هي الخيارات المتاحة امامكم والاهم من ذلك – ما الذي يمكن توقعه.

1. هل تتضرر الاسنان و اللثة من عملية تبييض الاسنان؟
في عملية تبييض الاسنان لا تتم ازالة اجزاء من السن، وتغيير اللون يرجع الى التحلل الكيميائي للاصباغ. ليس لها اثار غير عكسية وحتى لو ظهرت حساسية في الاسنان فهي تزول. ومع ذلك، لا يجب القيام بعملية تبييض الاسنان اذا كان هناك تسوس او اسنان غير سليمة.

2. هل تتماشى عملية تبييض الاسنان مع التدخين؟
التوصية بالطبع لا. فالتدخين يترك بقعا على الاسنان واذا واصلتم التدخين بعد عملية تبييض الاسنان، فان النتيجة لا تبقى لوقت طويل. وعلاوة على ذلك، لضمان بقاء الاسنان بيضاء وتحقيق اقصى قدر من النتائج، فيوصى بالتوقف عن التدخين قبل ثلاثة اسابيع، ولثلاثة اسابيع على الاقل بعد العملية.

3. هل يمكن اجراء عملية تبييض الاسنان خلال فترة الحمل / الرضاعة؟
حاليا لا توجد دراسات ونتائج واضحة حول عملية تبييض الاسنان اثناء الحمل او الرضاعة، فللاحتياط يوصى بعدم اجراء تبييض الاسنان خلال هذه الفترات.

4. ما هي الاطعمة التي يجب تجنبها؟
ينبغي تجنب كل الاطعمة التي يمكن ان “تصبغ” الاسنان مثل القهوة / الشاي / الكولا / النبيذ الاحمر. بالاخص لانه خلال عملية التبييض تصبح الاسنان اكثر حساسية لتكون البقع عليها.

5. هل تنجح عملية تبييض الاسنان دائما؟
هناك الوان تستجيب بشكل افضل للتبيض، هذه هي الاسنان الصفراء. الاسنان الرماديه او الملطخة بخطوط بنية اللون يكون تبييضها اكثر صعوبة. الطبيب يقرر ما اذا كان التبييض هو العلاج الموصى به في هذه الحالة.

6. ما الذي يمكن فعلة اذا ظهرت بقع بيضاء بعد عملية تبييض الاسنان؟
لا داعي للقلق. فهذه البقع البيضاء كانت موجودة من قبل على الاسنان وهي اول من يستجيب لعملية التبييض. عند الانتهاء من عملية التبييض للاسنان فانها لا تعود تظهر مرة اخرى. وهذا يستغرق نحو اسبوع. اذا بقيت البقعة البيضاء حتى نهاية عملية التبييض فان طبيب الاسنان يمكن ان يقترح ازالتها بعملية تدعى ميكروابرزيه والتي هي سريعة وغير مؤلمة.

7. ما الذي يمكن القيام به ضد الحساسية؟
اذا كنتم تعانون من حساسية الاسنان، فيوصى باستخدام معاجين الاسنان الخاصة للحساسية قبل اسبوعين على الاقل من عملية التبييض. اذا ظهرت الحساسية خلال هذه العملية: فيمكن التوقف، واستخدام معجون الاسنان المعد لعلاج الحساسية. الطبيب يمكنه دهن الاسنان بمعاجين مختلفة تخفف من هذه الظاهرة، اذا كان لديكم جبيرة فيمكنكم ملئها بمعجون الاسنان المعد للاسنان الحساسة، وضعها في الفم لمدة نصف ساعة ثم غسل الفم. على اي حال فهذه ظاهرة عابرة.

8. هل يمكن اجراء عملية تبييض الاسنان بشكل مستقل باستخدام معاجين الاسنان المبيضه والمستحضرات الموجودة في الصيدليات؟
عادة ما تكون هذه مستحضرات تعمل على ازالة البقع الخارجية، او تلك التي تحتوي على المادة الفعالة ولكن بتركيز منخفض جدا. لذلك اذا كنتم مهتمين حقا بتبييض الاسنان، فان مستحضرات الاستخدام الشخصي لا توفر حلا كاملا، وانما للصيانة الروتينية فقط وكعامل مساعد.
أضف تعليقك

تعليقات  0