الإحصاء : ارتفاع التضخم محليًا بمعدل 2.96%



أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 96ر2 بالمئة في شهر مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 وذلك على الاساس السنوي الجديد (2007).

وقالت الادارة في تقريرها الشهري الخاص بالتحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن مايو الماضي وخصت بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في الكويت على أساس شهري استقر دون تغيير في ذلك الشهر مقارنة بسابقه (ابريل الماضي) وذلك نتيجة ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض البعض الآخر.

وأضافت ان الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في مايو الماضي ارتفاعا في أربع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام الاقياسية وانخفاضا في أربع أخرى.
وذكرت ان أربع مجموعات استقرت على معدلاتها السابقة دون تغيير وذلك على أساس شهري (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).

وبينت ان المجموعة الرئيسية التي شهدت أكبر ارتفاع في معدل التضخم لها خلال مايو الماضي على أساس سنوي كانت مجموعة (السجائر والتبغ) بنسبة 56ر8 في المئة في حين شهدت مجموعة (التعليم) أقل ارتفاع بمعدل التضخم وبنسبة 08ر0 بالمئة على اساس سنوي كذلك.

ولفتت (الاحصاء) الى أن المجموعة الرئيسية التي شهدت أكبر انخفاض في معدل التضخم لها خلال مايو الماضي على أساس سنوي كانت مجموعة (الكساء وملبوسات القدم) وبنسبة 63ر0 بالمئة فيما لم تشهد مجموعة (المطاعم والفنادق) أي تغيير عند معدلها المسجل في ابريل الماضي.

وأشارت الى أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في شهر مايو الماضي بنسبة 3ر6 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2012 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 14ر0 في المئة مقارنة مع شهر ابريل الماضي.

وقالت ان خمس مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة شهدت ارتفاعا في أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة مع شهر ابريل الماضي وهي مجموعات (منتجات الالبان والبيض) التي ارتفعت بواقع 83ر0 بالمئة و(الزيوت والدهون) ب 44ر0 في المئة لافتة الى ارتفاع (الفواكه الطازجة) بواقع 49ر0 بالمئة و(الخضراوات الطازجة) ب 19ر0 بالمئة و(السكر ومنتجاته) ب 23ر0 بالمئة.

وقالت ان ثلاث مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة شهدت انخفاضا في أسعارها القياسية على اساس شهري وهي مجموعات (الحبوب والخبز) ب 25ر0 بالمئة و(المشروبات) ب 59ر0 بالمئة و(مواد غذائية اخرى) بنسبة 67ر0 في المئة في حين شهدت مجموعة (اللحوم والدجاج والاسماك) استقرارا عند معدلها السابق في ابريل دون تغيير.

وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع في مايو الماضي بنسبة 56ر8 في المئة على أساس سنوي فيما انخفض بنسبة 37ر0 في المئة على أساس شهري "وشهدت مجموعتان فرعيتان ضمن هذه المجموعة هما (السجائر) و(تبغ الشيشة) انخفاضا وارتفاعا في أسعارهما على التوالي بنسبة 6ر0 بالمئة للاولى وبنسبة 91ر2 بالمئة للثانية وذلك على أساس شهري".

وبينت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) انخفض في مايو بنسبة 63ر0 في المئة على أساس سنوي بينما ارتفع بنسبة 4ر0 في المئة على أساس شهري مرجعة الارتفاع الى ما شهدته مجموعتان فرعيتان في المجموعة الرئيسية من تغيرات بالاسعار على أساس شهري حيث ارتفعت اسعار مجموعة (الملابس) بنسبة 39ر0 في المئة ومجموعة (ملبوسات القدم) بنسبة 17ر0 في المئة.

وأشارت الى أن المجموعة الرئيسية الرابعة وهي (خدمات المسكن) سجلت ارتفاعا في معدل التضخم (الرقم القياسي) خلال شهر مايو الماضي بنسبة 18ر3 في المئة على أساس سنوي في حين استقر المعدل على اساس شهري عند سابقه في شهر ابريل دون تغيير.

وقالت (الاحصاء) ان المجموعة الرئيسية الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بلغ فيها معدل التضخم (الرقم القياسي) في مايو الماضي 19ر2 في المئة على أساس سنوي بينما انخفض بنسبة 15ر0 في المئة في الشهر ذاته على أساس شهري.

وبينت أن ثلاث مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة تغيرت فيها الاسعار على أساس شهري في مايو هي مجموعة (الاثاث والمفروشات والسجاد) التي شهدت انخفاضا في أسعارها بنسبة 55ر0 بالمئة كما شهدت مجموعة (الاجهزة الكهربائية) انخفاضا بنسبة 22ر0 بالمئة بينما استقرت مجموعة (السلع والخدمات المنزلية وأعمال الصيانة) عند معدلها السابق في ابريل الماضي دون تغيير.

أضف تعليقك

تعليقات  0