بيتك : توقعات النمو الاقتصادى فى الكويت للسنه الماليه (2013\2014) من بين الاعلى خليجيا


قالت شركة (بيتك للأبحاث) التابعة لبيت التمويل الكويتي (بيتك) ان توقعات النمو الاقتصادي في الكويت للسنة المالية (2013/2014) تصنف من بين أعلى المعدلات في مجلس التعاون الخليجي تماشيا مع توقعات قوية للنمو في مختلف أنحاء المنطقة.

وتوقع تقرير الشركة الصادر اليوم نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في الكويت بنسبة 5ر4 في المئة هذا العام من نحو نمو مقدر بنسبة 2ر5 في المئة في عام 2012 مدعوما بقوة انتاج النفط المرتفعة بأرقام قرب القياسية والتي تشكل الجزء الأكبر من الصادرات.

وأضاف ان هذا التوقع يأتي بالتزامن مع استمرار انتعاش القطاع غير النفطي وقوة استثمارات القطاعين العام والخاص في مشروعات البنية التحتية بالاضافة الى زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار الى أن ما يدعم النمو أيضا التوسع في السياسات المالية في صورة منح وبرامج تخفيف عبء الديون عن كاهل المواطنين التي قدمتها الحكومة ويتوقع أن يزيد معها الاستهلاك الخاص مبينا أن القطاع النفطي سيستمر في قيادته الحيوية للنمو الاقتصادي حيث يتوقع أن يسجل نموا بنسبة 4ر4 في المئة في 2013

أما بالنسبة للقطاع غير النفطي فرجح التقرير أن ينتعش النمو فيه ليصل الى نسبة 6ر4 في المئة في عام 2013 على خلفية حدوث مزيد من التعافي في القطاع الصناعي والقطاع العقاري وقطاع البناء والتشييد بدعم من قوة الميزانية المخصصة للانفاق الرأسمالي الحكومي للسنة المالية (2013/2014).

كما توقع أن يشهد نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2014 مزيدا من الانتعاش ليصل الى 5 في المئة على أن يستمر النمو الاقتصادي في الكويت مدفوعا من قبل زيادة الانفاق الحكومي والاستهلاك الخاص مع احتمالات حدوث ارتفاع مفاجىء في حجم الاستثمارات الخاصة.

وعن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر توقع التقرير انتعاشها في أعقاب تحسن ظروف الأعمال وتماشيا مع قوة النمو المتوقع لدول مجلس التعاون الخليجي بحيث تتسارع وتيرة النمو في القطاع غير النفطي لتصل الى 9ر5 في المئة في عام 2014 من 6ر4 في المئة في عام 2013.

وأشار الى احتمال أن يشهد القطاع النفطي الكويتي تباطؤا خفيفا في وتيرة النمو عن نسبة ال 9ر3 في المئة في عام 2014 حيث قارب مستوى الإنتاج من الوصول الى أقصى سعة له .

أضف تعليقك

تعليقات  0