طرق مبتكرة لتقوية الذاكرة




بعض النصائح لتقوية الذاكرة، مع بعض الخدع التي تساعد عقلك على التذكر بشكل أفضل.

الذاكرة تعتمد على المجهود الذي تبذله معها، ولكن إذا كنت لا تدخر جهداً من أجل التذكر ومع هذا لا تحصل على النتائج المرجوة، فقد تساعدك هذه النصائح.

1) قم بحفظ الأرقام والأسماء وذكرها أكثر من مرة ثم تدوينها كاختبار لذاكرتك، هذه الطريقة تقوم بتقوية ذاكرتك وتنشيطها، ووفقاً لآراء العلماء، فالمعلومة تظل في الذاكرة لمدة 18 ثانية قبل أن تختفي عند الإطلاع عليها لأول مرة، لهذا قم بذكر الرقم كل 15 ثانية قبل تدوينها.

2) عند الاستذكار، لا تستمع إلى الأغاني التي تشتت الانتباه، هذا الأمر يقوم بتنشيط الذاكرة ويجعلها أكثر قدرة على التحصيل وتخزين المعلومات.

3) استخدم طريقة الربط بين المعلومات أو ما تريد تذكره وذلك باستخدام قصة ما في مخيلتك أو تحديد عوامل مشتركة تربط بين معلومة وأخرى، هذه الطريقة تزيد قدرة الذاكرة على التخزين.

4) يقوم باستخدام هذه الطريقة من يتعلم لغة جديدة وهي الربط بين الكلمة وما يقابلها من شكل مرئي، توفر هذه الطريقة الكثير وتساعد الذاكرة على استيعاب المعلومات بشكل أسهل.

5) أحجية Loci أو غرفة الرومان هي لعبة أو أحجية ابتكرها الرومان وأثبتت، وفقاً للأبحاث العلمية، فائدتها الكبيرة للذاكرة سواء للأطفال أو الكبار.

6) ممارسة لعبة الشطرنج تزيد من قدرة الذاكرة على الحفظ والتخزين وتقسيم المعلومات.

7) أثبتت الأبحاث العلمية أن الموقع له تأثير كبير في تذكر المعلومة، فإذا اطلعت على معلومة داخل أحد الأماكن، ففرصة تذكرك لها تزيد داخل ذلك المكان نفسه.

8) اكتشف العلماء أيضاً أن الموسيقى لها دور كبير في تحصيل المعلومات والمساعدة على التذكر.

9) نظراً لارتباط الذاكرة كثيراً بالحواس فقد اكتشف العلماء أن حاسة الشم أيضاً لها دور في تحسين مستوى الذاكرة، والأنف متصل مباشرة بالعقل. لهذا عند الاستذكار استخدم عطراً محدداً، وعند الاختبار اجلب نفس العطر وهذا سيساعدك على تنشيط الذاكرة.


أضف تعليقك

تعليقات  0