الغارديان : مايكروسوفت سمحت للاستخبارات الأمريكية بالاطلاع على وثائق سرية

 

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية هنا اليوم عن حصولها على وثائق سرية جديدة من موظف الاستخبارات الامريكي الهارب ايدوارد سنودن العالق في احد مطارات روسيا بحثا عن اللجوء السياسي.

واتهمت الوثائق التي نشرتها الصحيفة شركة (مايكروسوفت) بالسماح لوكالة الامن القومي الأمريكية ومكتب التحقيقات الفدرالي بالدخول الى بيانات المشتركين والاطلاع على محتوى الرسائل الإلكترونية فضلا عن تقديم المساعدة الفنية لهم من اجل فتح البريد الإلكتروني المشفر.

واكدت ان خبراء شركة (مايكروسوفت) ساعدوا اجهزة الاستخبارات على فهم نظام البريد الإلكتروني الجديد (اوتلووك) الذي أطلقته الشركة العام الماضي موضحة ان "فنيي اجهزة الاستخبارات واجهوا قبل ذلك مشكلات في قراءة محتوى الرسائل الإلكترونية ومنتديات الدردشة مباشرة بعد إطلاق النظام الجديد".

وأضافت الصحيفة ان الشركة الأمريكية التي أسسها بيل غيتس "سمحت لوكالة الامن القومي ايضا بالدخول الى محتويات نظام التخزين السحابي سكاي جرايف الذي يستخدمه اكثر من 250 مليون مشترك حول العالم".

ولفتت الى ان الوكالة قامت ايضا منذ العام الماضي بالتنصت على المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو التي تتم عبر موقع (سكايب) الذي استحوذت عليه (مايكروسوفت) في مايو 2010 مقابل 5ر8 مليار دولار.

وجاء تسريب هذه الوثائق على الرغم من تلقي ايدوارد سنودن اواخر الشهر الماضي تحذيرا مباشرا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة وقف نشر الوثائق السرية التي تسيء الى الولايات المتحدة وحلفائها وإلا سيتم طرده من منطقة العبور في مطار موسكو الدولي.

وكانت صحيفة (الغارديان) اول من قام بتسريب العشرات من الوثائق السرية منذ مايو الماضي والتي كشفت عن عمليات اختراق واسعة ومتواصلة لأجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية لمواقع كبريات شركات الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي بهدف جمع بيانات ملايين من المشتركين حول العالم من دون الحصول على اذن قضائي او تشريعي .

أضف تعليقك

تعليقات  0