«الفتوى» لمجلس الوزراء : لا ضرورة لمراسيم الميزانيات

 

في سابقة غامضة ولافتة تحدث لأول مرة، فوجئ مجلس الوزراء أثناء اجتماعه امس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بورود مذكرة على الفاكس من ادارة الفتوى والتشريع تفيد بعدم وجود مبررات دستورية لنية الحكومة إصدار ميزانيات الدولة والجهات الملحقة والمستقلة بمراسيم ضرورة على الرغم من مرور اسبوع من إعلان الحكومة الموافقة المبدئية والتي نشرتها  «الأنباء»  الثلاثاء الماضي .

ورفض مصدر رفيع في «الفتوى» الرد على سؤال حول أسباب إرسال المذكرة بالفاكس في وقت متأخر جدا والتي أحرجت مجلس الوزراء وأدت إلى عدم حسم القرار .

وقال حول مبررات عدم الدستورية : لا يوجد فراغ دستوري ومخالفة ذلك لأحكام المواد 71، 145، 181 من الدستور .

وعودة إلى اجتماع مجلس الوزراء فقد فضّل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك التأني في إصدار ميزانية الدولة وميزانيات الجهات الملحقة والمستقلة بمرسوم ضرورة امس ودعا إلى استكمال النقاش في اجتماع آخر يعقد اليوم بعد اختلاف في وجهات النظر بين الوزراء حول مبررات وزارة المالية المقدمة منها بشأن ضرورة استصدار الميزانيات بمراسيم ضرورة .

وقالت مصادر لـ  «الأنباء»  إن المبررات المقدمة من نائب رئيس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي «ضعيفة» ومنها ان هناك تعميما ـ اذا لم تقر الميزانيات ـ بعدم اعتماد ميزانيات جديدة للمشاريع الجديدة إلى جانب احتياجات وزارة الشباب، وهذه المبررات مردود عليها ويمكن لوزارة المالية إلغاء التعميم كما انه يتم الآن الصرف لمصلحة وزارة الشباب .

من جهة أخرى، علمت «الأنباء» أن اللجنة القانونية برئاسة وزير العدل شريدة المعوشرجي ستعيد دراسة المبررات المقدمة من الوزير الشمالي .

هذا وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قاعة مجلس الوزراء بقصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبد الله بما يلي :

اطلع المجلس في مستهل اجتماعه على الرسالتين الموجهتين لصاحب السمو الأمير من كل من الرئيس إكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة والرئيسة إلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا، وقد تضمنتا الإشادة بالعلاقات الطيبة القائمة بين كل من البلدين الصديقين والكويت وسبل تنميتها في جميع المجالات والميادين.

وفي إطار الاستعدادات الجارية لإقامة انتخابات مجلس الأمة فقد استمع المجلس إلى تقرير قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود عرض فيه حصيلة الجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بهدف توفير كل السبل والتسهيلات لممارسة المواطنين لواجبهم الوطني في اختيار ممثليهم في مجلس الأمة في مناخ عامر بالحرية والهدوء والطمأنينة.

وفي هذا الصدد فقد وافق مجلس الوزراء على دعم جمعية الشفافية الكويتية لاستضافة فريق دولي للاطلاع على العملية الانتخابية بكل تفاصيلها وإجراءاتها تجسيدا لحرص الحكومة على ضمان معايير الشفافية والحرية والنزاهة الكاملة في إجراء الانتخابات الكويتية.

ثم أطلع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد المجلس على نتائج مشاركة الكويت في الاجتماع الخامس عشر لجهاز اللجنة الوزارية المعنية بالتعاون السياسي والأمني والدفاعي في المجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك) والذي عقد مؤخرا في دار السلام ـ جمهورية تنزاينا الاتحادية في إطار التحضيرات لاستضافة الكويت للقمة العربية ـ الأفريقية الثالثة المقرر عقدها خلال الفترة من 18 الى 20 نوفمبر 2013 والتي تأتي تأكيدا على الروابط الثقافية والإنسانية المتعددة بين القارة الأفريقية والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

كما أوضح الشيخ صباح الخالد ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بصدد تنظيم منتدى اقتصادي عربي ـ أفريقي على هامش أعمال القمة لتمكين أعضاء ممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والخبراء في مجالات التمويل والصناعة والتجارة من مناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بتدفق الاستثمار العربي الأفريقي وتعزيز التعاون وحماية وضمان الاستثمار والتبادل التجاري بين الإقليمين وكذلك التنمية الزراعية والأمن الغذائي. كما أطلع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد المجلس على نتائج لقائه مع د.جاكا يا كيكويتي رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية الصديقة ولقائه مع وزير الخارجية والتعاون الدولي برنارد ميمبي واللذين تناولا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

تعيين مشعل جابر الأحمد مديراً لـ «تشجيع الاستثمار المباشر» وسعاد الطراروة مديراً تنفيذياً لـ «حماية المنافسة»

اعتمد مجلس الوزراء مشروعي مرسومين يقضي الأول بتعيين الشيخ د . مشعل جابر الأحمد مديرا عاما لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالدرجة الممتازة ويقضي المرسوم الثاني بتعيين د.سعاد الطراروة مديرا تنفيذيا لجهاز حماية المنافسة بدرجة وكيل وزارة.

أضف تعليقك

تعليقات  0