لماذا تعاني من حرقة المعدة؟





مخفوق الحليب والجلوس بوضعية غير سليمة يمكن أن يسبب الحموضة. والحموضة لن تجعل حياتك تعيسة فقط بل ومليئة بالامراض الخطيرة ايضا.

هل تعلم بأن الحموضة يمكن أن تسبب الروماتزم وهشاشة العظام، وحتى حصىة الكلى. لذا وقبل ان تبدا بتناول طبق من اللبن لتخفف من انزعاج الحموضة المعوية، تذكر بأن الالبان يمكن أن تسبب الحموضة.

يقول خبراء التغذية بأن تناول وجبات طعام متوازنة في الوقت المناسب والتمارين المنتظمة يمكن أن لا توقف المشاكل المعوية ما لم تكن حذرا عند اختيار الاطباق التي تريد تناولها.

اعرف ما هي الاطعمة التي تحفز على التوازن
عدد الأس الهيدروجيني – الهيدروجين المحتمل – هو انعكاس للطبيعة الحامضية أو القلوية للسائل، وأجسادنا قلوية بالطبيعة. ومع ذلك، تقوم المعدة بافراز الحمض لهضم طعامنا.

يقول الدكتور بورشوتام فاشيشثا، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى فورتيس مولوند ، ” عندما نأكل، وتفرز خلايا داخل بطانة المعدة الحمض لزدياة سيول الطعام؛ ويفرز الحمض بوجود الطعام في المعدة كرد فعل فسيولوجي طبيعي.”

سلطة الفواكه خطأ كبير
تعتبر الفواكه بديلا عن الحلويات لبعض الناس، ولكن يفضل أن تؤكل الفواكه قبل الوجبات بحوالي نصف ساعة أو بعدها بحوالي ساعتان. يقول الخبراء بأن الفواكه يجب أن تؤكل على معدة خاوية. مخفوق الحليب والفواكه في الحلويات، وعصائر الفاكهة مع الاكل – كلها تؤدي الى التخمر وبالتالي الحموضة.

لا تتناول الفواكه المجففة
الفواكه المجففة مثل التين، والتمر والزبيب، والتوت الاحمر والبرقوق كلها غنية بالغلوكوز. المسكرات – البذور مثل اللوز أو الكاجو أو الجوز كلها غنية بالزيوت. ويجب أن لا تؤكل معا لأنهما يتفاعلان ويتخمران في المعدة ويؤديان الى الحموضة.

الحبوب المتعددة
تناول الاطعمة الغنية بالحبوب المتعددة مفيد ومغذي ولكنه يزيد من فترة الهضم مما يسبب افراز الحمض في المعدة.

تناولي خضراواتك
السلطات تساعد المعدة على انتاج انزيمات الهضم (وكلها قلوية)، وتعمل على تحييد الاحماض الموجودة في المعدة عندما تبدأ المعدة بهضم الطعام.

أضف تعليقك

تعليقات  0