كيف تتغلب على العطش أثناء الصيام




لإكمال صيامك في الشهر الكريم، وغيرها من الأيام التي تصومها طوعاً، دون الشعور بالعطش أو التعرض للإجهاد، إليك مجموعة من النصائح الهامة.

يأتي رمضان هذا العام في فصل الصيف، وهو ما يعني فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم طوال اليوم، وهنا ستجد مجموعة من النصائح التي ترشدك للطريقة الصحيحة لتجنب العطش طوال الـ14 ساعة التي تظل صائماً فيها.

1) شرب المياه بكميات قليلة على فترات متقطعة بعد الإفطار يساعد في المحافظة على نسبة الماء داخل الجسم، ويجنب الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.

2) عدم تناول المواد الغذائية التي تحتوي على توابل وبهارات خاصة في وجبة السحور.

3) بسبب الكميات الكبيرة من المياه والألياف التي تتضمنها الخضراوات والفواكه الطازجة، ينصح بتناول تلك العناصر في فترة السحور لتجنب الشعور بالعطش قدر الإمكان طوال النهار.

4) تناول الخضراوات المطبوخة واللحوم المسلوقة أو المشوية في الإفطار يساعد الجسم على التخلص من الشعور بالعطش بسبب الأغذية المالحة والمخللات التي تعمل على زيادة حاجة الجسم للماء.

5) الإكثار من السوائل المفيدة للجسم والعصائر الرمضانية مثل العرقسوس والكركدية والتمر هندي، حيث تساعد تلك المشروبات في قتل الميكروبات الضارة في الجهاز الهضمي ومكافحة العطش.

6) تناول السلطة التي تتضمن عناصر غذائية وخضروات مثل البقدونس والكرفس والخيار والطماطم والبصل والقنبيط يمد الجسم بالحيوية والنشاط اللازم، بالإضافة للمياه والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها طوال مدة الصيام.

7) يعد البطيخ من أهم الفواكه الاستوائية التي ينصح المختصون بتناولها طوال شهر رمضان نظراً لتضمنها لكمية كبيرة من السوائل التي تغني الجسم عن المياه وتطرد الشعور بالعطش.

8) تناول كميات كبيرة من المياه في السحور لا يكفل لك الشعور بالارتواء في اليوم التالي، نظراً لأن معظم هذه الكمية تكون زائدة عن حاجة الجسم ولا يتم الاستفادة منها.
أضف تعليقك

تعليقات  0