أبرز مظاهر انتخابات 2013


لكل انتخابات مذاقها ولكل انتخابات جوها ولكل انتخابات مظاهرها ما يميز انتخابات 2013:

عدم اكتراث الناخبين بالانتخابات القادمة بسبب الأجواء الرمضانية ولاستحواذ أحداث مصر على المشهد السياسي وقبل هذا وذاك قناعة الناخبين باحتمالية حل المجلس القادم.

قلة المقرات الانتخابية والندوات والاستعاضة عنها بتغريدات المغردين وهشتقات المهشتقين .

اختفاء الانتخابات الفرعية لدى القبائل الكبيرة وانتعاشها لدى القبائل الصغيرة .

غض وزارة الداخلية الطرف عن عمليات شراء الأصوات التي اشتكى منها المرشح الغني قبل "الدرويش" واكتفاء وزارة الداخلية بالتصوير الخارجي للانتخابات الفرعية التي جرت تحت شعار "على عينك يا وزارة الداخلية" .

بروز صراع أجنحة الأسرة في دعم أكبر عدد من المرشحين لضمان مقعد رئاسة المجلس .

عدم ترشح نواب لهم ثقلهم كحسين القلاف الذي أثر عدم ترشحه على سقوطه وكخالد العدوة لقناعته بحل المجلس القادم أما صلاح العتيقي فباعتقادي لتذمره من نهج الحكومة أما سعد البوص لتنازله للمرشح سعود السبيعي وعصام الدبوس لاستحواذ سعدون حماد على مفاتيحه الانتخابية وبدر البذالي لسقوطه بالفرعي وذكرى الرشيدي لإيثارها الوزارة .

بلغت نسبة التغيير قبل الانتخابات 14% بعدم ترشح 7 نواب وعليه فإن نسبة التغير بالدائرة الأولى 10% والثانية 20% والثالثة 10% والرابعة 10% والخامسة 30% ومن المتوقع ارتفاع نسبة التغير بعد الانتخابات الى 40% .

تعتمد عتبة النجاح في جميع الدائر على نسبة المشاركة فستتراوح بالدائرة الأولى 2500 والثانية 1300 والثالثة 2000 والرابعة 2200 والخامسة 2500 .

ستتراوح نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بين 40% - 50% .

بالإضافة إلى مقاطعة التيارات السياسية كحدس وقواعد التجمع السلفي والمنبر الديمقراطي والتكتل الشعبي والحركة السلفية وحزب الأمة والتجمع التقدمي فإنه من المتوقع مقاطعة للقبائل الكبيرة قبيلة العوازم والعجمان في الخامسة بنسبة 40% وقبيلة مطير في الرابعة بالإضافة إلى عدم مشاركة عدد كبير من النساء لقلة عدد المرشحات وللأجواء الرمضانية وكل انتخابات وانتم بخير وعساكم من عواده .


أضف تعليقك

تعليقات  1


عضو الحرفين ( م & ع )
انا متاكد ان الحرفين العتيدين ( م & ع ) سيقاطعون بنسبة 80 % لأن الانتخابات هذي ما تستاهل وقفة بالدور ثلاث ساعات بالحر وهم صايمين