هل تعرف طريقة التجسس على هاتفك؟




هل تعلم أنه بالإمكان لأجهزة استقبال خاصة أن ترصد وتسجل كل ما يرسله هاتفك ورصد وتسجيل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية والمصورة؟ للتأكد من حقيقة هذه الأنباء التي تفيد بأنه لم تعد هناك خصوصية على هاتفك المحمول، رافقنا اثنين من خبراء الكمبيوتر لنرى ما يمكنهم فعله.

وقد قامت سي ان ان بكتابة رسالة نصية عبر الهاتف، وقمنا بأرسلها، وقبل أن يستلمها الطرف الأخر، استطاع هؤلاء الخبراء من قراءة محتوى الرسالة. ويعلق أحد الخبراء بالقول: “كما ترون، فها هو أسم المرسل والرقم ومحتوى الرسالة النصية .” ,أضاف قائلا: ” كما يمكننا ربط هوائيات أكثر قوة والجلوس بعيدا، وسنرى نص ما تقوم بإرساله من الهاتف، وقبل أن تصل إلى الشخص المستلم.”

لا شك أن هذه المعلومات مدهشة، وتشعر المرء بالخوف إلى حد ما.. ولكن هل تقف قدرتهم التقنية عند هذا الحد؟

خبير الكمبيوتر رد بالقول: “يمكننا رصد وتسجيل المكالمات الصوتية، والصور المرسلة عبر الهاتف من خلال اعتراض البيانات الخاصة التي يستخدمها الهاتف.”

ولكن “كيف يمكنهم فعل ذلك؟”

يقول خبير الكمبيوتر: “هذا جهاز صغير يباع أو يقدم من قبل شركات الاتصالات لتوسيع شبكة التغطية في الأماكن التي تكون الإشارة فيها ضعيفة، وبحسب خبراء الأمن فإنه من السهل اختراق هذه الأجهزة، ولكنها تحتاج لمهارة فنية خاصة، وبذات الوقت ليس من الصعب على الناس تعلمها.” هذا، ولا تتجاوز كلفة مثل هذا الجهاز بضع مئات من الدولارات، ويتوقع باحثون أن يصل عدد الأجهزة المطروحة في الأسواق عام 2014 نحو 50 مليون جهاز في مختلف أنحاء العالم.

ولدى سؤال هؤلاء الخبراء عن الغاية من عملهم، قالوا: “استشاريون أمنيون ونعمل لحساب شركات بشكل مؤقت للنظر في تطبيقات المواقع الخاصة بها لتقييم ما إذا كانت آمنة. وعلينا أن نعمل في الأساس مثل الأشرار ونتصرف مثل المتسللين ومحاولة العثور على الثغرات الأمنية حتى نتمكن من تفاديها. “

وأخيرا، ولحماية نفسك عزيزي القارئ، عليك الحفاظ على جميع برامجك محدثة، كما يمكنك أيضا تحميل تطبيقات مثل CELL CRYPT التي تضمن لك الأمان بشكل أفضل.
أضف تعليقك

تعليقات  0