تغريدتك على تويتر تكشف عمرك





قام أربعة باحثين هولنديين باجراء دراسة تتناول كيفية تقييم عمر المرء من خلال اللغة التي يستخدمها في كتابة تغريداته على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

وتكشف الدراسة التي نشرت بعنوان "ما هو عمري كما تعتقد؟" دراسة للغة والسن في تويتر.

وتقول معدة الدراسة إن علماء اللغة يحبون تويتر لأنه يقدم لهم فرصة للوصول إلى كمية هائلة من البيانات الجديدة حول كيفية تواصل الناس.

ويستخدم الأكاديميون التغريدات لدراسة كيف يمكن أن تجسد اللغة العرق والجنس والموقع الجغرافي. فكلمة "الكوكا كولا" شائعة في بعض الأماكن، في حين أن أماكن أخرى تنتشر فيها كلمة "صودا".

واختارت معدة الدراسة نوجين ورفاقها بشكل عشوائي حسابات على تويتر.

ووجدت الباحثة التي تدرّس الدكتوراه في جامعة توينتي، أن المستخدمين أو المغردين الأصغر سنا هم الأكثر حديثا عن أنفسهم، ويستخدمون الكلمات السلسة والعصرية والمختصرة، ويوظفون العبارات المتداولة والشائعة لديهم.

في حين أن المغردين الأكبر سنا يستخدمون لغة أكثر تعقيدا وتغريدات أطول، والكثير من حروف الجر. ولديهم رغبة أقوى في مشاركة المعلومات.

وعلى الرغم من أن وجود نظام أتوماتيكى لتحليل استخدام الكلمة يقوم بتحديد عمر المغردين، إلا أن نوجين وجدت أنه أصعب بكثير على البشر أن يتنبئوا بعمر المستخدمين الأكبر سنا.

وأظهرت الدراسة عدم وجود تغيير كبير بعد سن الثلاثين في استعمال اللغة التي يتحدث بها الشباب في سن العشرين.

ووصل عدد مستخدمي "تويتر" إلى نصف مليار في نهاية حزيران/يونيو2012، علما أن أكثر من 140 مليون مستخدم منهم هم من الولايات المتحدة وأن عدد المستخدمين في البرازيل سجل زيادة بنسبة أكثر من 23بالمئة منذ مطلع السنة الفارطة، على ما جاء في دراسة نشرتها شركة "سيميوكاست".

وتتصدر الولايات المتحدة لائحة البلدان التي تستخدم موقع المدونات الصغرى، مسجلة 141.8 مليون مستخدم في 30 حزيران/يونيو 2012.

وتحتل البرازيل المرتبة الثانية مع 41.2 مليون مستخدم، تتبعها اليابان مع 35 مليون مستخدم، بحسب شركة "سيميوكاست" التي تتخذ في باريس مقرا لها والمتخصصة في الأبحاث المتعلقة بشبكات التواصل الاجتماعي.

وتحافظ اليابان على المرتبة الثانية في ما يتعلق بعدد التغريدات، واليابانية اللغة الثانية الأكثر استخداما على "تويتر" بعد الانكليزية.

وتشهد اللغة العربية انتشارا على "تويتر" وباتت اللغة السادسة الأكثر استخداما على الموقع، علما أن الرياض هي المدينة العاشرة الأكثر نشرا للتغريدات. وقد ارتفع عدد مستخدمي "تويتر" في السعودية بنسبة 93 بالمئة في غضون ستة أشهر فبلغ 2.9 مليون مستخدم
أضف تعليقك

تعليقات  0