" سوير الليل " المنتشر غير خطير ولا ينقل الأمراض


طمأنت مدير مشروع مكافحة القوارض رئيس قسم مكافحة الحشرات الطبية والقوارض بوزارة الصحة د.سامية الطبيخ المواطنين والمقيمين، بأن حشرة سوير الليل (صرصور المنازل) أو «الجدجد» التي أصبحت ظاهرة نظرا لانتشارها بكثرة ليست من الحشرات التي تنقل الأمراض.

وقالت د.الطبيخ في ان هذه الحشرة تعد حشرة زراعية لهذا فهي لا تدخل ضمن اختصاصات القسم في مكافحتها، وإنما تدخل ضمن اختصاص الهيئة العامة للزراعة، مشيرة الى انه من الطبيعي تواجدها خلال هذه الفترة من العام نظرا لأنه موسم تكاثرها.

من جهتها، نفت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية استيراد أي من شتلات النخيل من العراق، مهيبة بوسائل الإعلام الالتزام بالمصداقية والابتعاد عن الشائعات التي تشير الى غزو الجراد للكويت وانتشاره في كل مكان، موضحة ان حسابات وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر) التي نشرت الأقاويل حول ذلك وهمية وما تم نشره لا يمت الى الحقيقة العلمية بأي صلة. 

جاء ذلك تعقيبا على ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي لما يقال إنها مشاهد حية قام بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتصويرها لجراد يلتهم الأخضر واليابس على أرض الكويت، ويقوم بالتجوال في العديد من المناطق الكويتية، إضافة الى الشاليهات ما أثار حفيظة المواطنين وتخوفهم من قيام الجراد بالتهام كل شيء خصوصا أشجار النخيل.

مدير إدارة العلاقات العامة في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية شاكر عوض قال ان ما تم رصده ليس نوعا من الجراد وإنما هو نوع من الصراصير يطلق عليه صرصور الليل أو سوير الليل باللهجة المحلية، وهو يتكاثر وينتشر في المناطق الرطبة ذات الأجواء الحارة.

وبين ان «الزراعة» تقوم بعمليات الرش في المزارع والحيازات الخاصة اذا طلب منها ذلك، وليس من اختصاصاتها مكافحة هذه الأنواع في المناطق السكنية، مشيرا الى ان متابعة الحشرات من اختصاص وزارة الصحة، التي كانت سابقا تقوم برش المناطق السكنية بمبيدات لهذه الحشرات التي لا تتسبب في أي خطورة تذكر.






أضف تعليقك

تعليقات  0