5 مؤشرات تدل على إصابة طفلك بلين عظام



تهمل كثير من الأمهات أعراضا مرضية قد تظهر على طفلها وتعتقد أنها عادية أو طبيعية فيما أنها يمكن أن تسبب له مشاكل حياتية مختلفة.

يقول الدكتور محسن ضرغام استشارى أمراض العظام عندما تلاحظين ظهور 5 علامات، على طفلك يجب عرضه على طبيب عظام، فورا عند ازدياد حجم الرأس الطفل بعد مرور 6 أشهر، وبروز الجبهة وتغيير شكلها الدائر أو عند تأخر أو عدم ظهور الأسنان بعد مرور أكثر من 9 أشهر.

بالإضافة إلى ظهور نتوءات فى أطراف الأضلاع المتصلة بغضاريف بالعظام أو بروز عظام الصدر للأمام أو وجود انحناءات جانبية أو أمامية بالعمود الفقرى بشكل غير طبيعى أو تأخر نمو عظام الحوض مع حدوث تشوهات متنوعة.

عند ظهور تلك العلامات فهذا الطفل يعانى من لين العظام والذى يجب علاجه بصورة سريعة كلا يتعرض لمضاعفات عندما يكبر.

وأضاف ضرغام أن مشكلة لين العظام عند الأطفال من المشكلات الشائعة لدى حديث الولادة على وجه الخصوص ومن أهم أسباب إصابة الطفل بلين العظام هو نقص فيتامين “د” وهو المسئول عن زيادة مستويات الكالسيوم والفسفور فى الدم.

أو أن الأم لا تعرض طفلها للشمس بصورة كافية مما يتسبب فى حدوث بروز أو نتوءات عظمية فى ضلوع الطفل وتقوس فى الطرفيين السلفيين للطفل.

ولعلاج تلك الحالة ننصح الأمهات دائما بتعريض الأطفال إلى الشمس الصباح بصورة دائمة فى الصباح لمدة ساعة أو آخر النهار بالإضافة إلى ضرورة تزويد الطفل بفيتامين د، وهذا متوفر بالصيدليات.

أضف تعليقك

تعليقات  0