تعرف على اسباب تشقق والتهاب الشفتين



التهاب الشفتين له أسباب عديدة. وأكثر أنواعه شيوعا يسمى التهاب الشفتين الزاوي، حيث تحدث تشققات في زوايا الفم والتي تنتج عن العدوى، زيادة اللعاب، أو تعرض الأسنان لصدمة. وكثيرا ما
تظهر على الأطفال الذين لديهم عادة مص الإبهام ، أو المسنين الذين لديهم تركيبات أسنان صناعية غير ملائمة. ومن أكثر الأسباب شيوعا:
* نقص البروتينات أو الفيتامينات مثل فيتامين ب 1
* الجفاف وعدم تناول كميات كافية من السوائل
* التدخين
* زيادة فيتامين أ يسبب تشقق الشفتين
أما التهاب الشفتين الشُعاعي، فتصبح الشفة منتفخة، وعليها بقع حمراء وردي باهت، ويمكن أن تتطور أحيانا لويحات بيضاء وتقرحات مزمنة. وعادة ما يحدث هذا النوع من الالتهاب عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الستين، الذين اعتادوا التعرض للشمس لسنوات طويلة. وقد تكون هذه الأعراض مقدمة لتطور سرطان الجلد، لذا يجب أن تعالج من قبل طبيب أمراض جلدية للتأكد من عدم تحولها إلى سرطان.
ويمكن أن تكون التهاب الشفتين في حالات قليلة وأقل شيوعا مؤشرا للإصابة بمرض آخر، التهاب الشفتين الحبيبي ، حيث تتورم الشفتين على شكل حبيبات أو كتل، وهذا أحد أعراض داء كرون، وهو مرض يصيب الأمعاء ويسبب التهابها، تشقق زوايا الفم المزمن يمكن أن يكون من أعراض متلازمة شيغرن، وهو حالة يهاجم جهاز المناعة في الجسم الغدد اللعابية وغدد الدمع، فيشعر المريض بجفاف العين والفم.
ونظرا لأن هناك مجموعة من الأسباب، فإنه يجب على أي شخص يعاني من تقرح أو تشقق في زوايا الفم مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج الفعال.
إجراءات يمكنك إتباعها للتخفيف الورم والألم:
* تبريد الشفتين بوضع الثلج عليهما، توضع قطعة الثلج في قطعة قماش وليس على الشفتين مباشرة
* استخدام مرطب الشفاه الخاص
* تناول شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام، الزنجبيل يعمل كمضاد للحساسية ويخفف تورم الشفتين.

أضف تعليقك

تعليقات  0