الشب : حجر كريستالى يزيدك شباباً

 

إذا كنت لم تذهبي الى العطار قبل اليوم، وكنت في حيرة من أمرك لمعرفة ما هي أكوام الحجارة البارزة من بين الأعشاب والتوابل، فمن المهم أن تعرفي أن أحد هذه الأحجار التي أثارت انتباهك هو حجر الشب.

والشب معدن من الكريستال الأبيض غالبا ما يستورد من الصين، وهو مركب من عدة معادن، بما في ذلك الألمنيوم، ويستخدم على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط للسيطرة على النزيف وتنظيف وتضميد الجروح. كما تخلط بودرة الشب مع الحناء لتزيين الجلد، وتعتبر مزيلا جيدا للعرق عند وضعها على الابطين.

عرف الشب قديما في بابل، حيث كان الاطباء يستخدمونه كغسول للفم باعتباره مادة قابضة، إضافة إلى استعماله كأنبولة لعلاج غزارة الطمث، والحكة والسيلان والرمد القيحي.

واستمر الأطباء اليونانيون ثم العرب باستخدامه لعلاج الأمراض ذاتها، وذهبوا إلى استخدامه لعلاج الجذام واللثة السيئة والبثور ومتاعب الأذن، وكدواء قابض للقيء.

خصائصه : يحتوي الشب على خصائص نوعية قادرة على معالجة الكثير من الأمراض، فهو مطهر، وخافض للحرارة، ومضاد للالتهابات ويعمل كبديل فعلي للمضادات الحيوية.

ومن مميزاته للمرأة قدرته على شد الجلد والتخفيف من التجاعيد والثنيات. وكانت منتجات العناية بالبشرة في السابق تعتمد على الشب في كثير من صناعاتها، قبل أن تتوافر منتجات العناية بالبشرة في المتاجر، فقد استخدم لقرون لجعل مظهر الجلد أكثر جمالا وشبابا.

وعندما يمزج الشب مع غيره من المكونات، فإنه يكون بمكانة عامل مضاد للجراثيم لبشرتك، فهو يقتل البكتيريا أيا كان نوعها، حتى لو كانت عالقة على سطح الجلد، مما يمنحه مظهرا صحيا وشبابيا مشدودا.

قناع لشد الجلد : إضافة الشب إلى بياض البيض يعتبر من اهم الاقنعة المستخدمة لشد الجلد، وتعرف هذه الوصفة الرائعة بأنها واحدة من أفضل الكريمات المضادة للتجاعيد في العالم، فإذا تم تطبيقها مرة أسبوعيا، فسوف تلاحظين نتائج جيدة في فترة بسيطة.

لكن يجب أن يكون استخدامك لهذه الوصفة معتدلا حتى في العلاجات الموضعية، فالافراط في النسبة يمكن أن يؤدي الى تهيج الجلد، لذا تجنبي الاستخدام اليومي، وراعي أن تبقي العلاجات دورية أسبوعية إن لم يكن أقل من ذلك.

ستخدم الشب في علاج مجموعة من الاضطرابات، ولحالات عديدة من مشاكل البشرة والجلد ايضا:

أولا: الجروح : يمكن وضع مسحوق الشب على أي منطقة تصاب بالجروح لوقف فقدان الدم، إضافة إلى توفير غطاء مطهر للجرح.

ثانيا: الحكة : يتم علاج الحكة من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع كمية صغيرة من مسحوق الشب، ويوضع هذا الخليط على الجلد لعلاج الحكة.

ثالثا: حب الشباب : امزجي مسحوق الشب مع ربع كوب من البندق وضعي المزيج على الجلد لتخفيف حب الشباب أو البثور المنتشرة.

رابعا: شد الجلد : لشد الجلد اخلطي مسحوق الشب مع ماء الورد وضعي المزيج على الوجه، ثم اغسليه بعد10 دقائق فيقوم بشد البشرة عن طريق إغلاق المسام.

خامسا: تعزيز البشرة : اغلي الشب في الماء واتركيه يبرد، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء البارد الذي سيعمل على تبييض البشرة وجعل الجلد متناغما وإذا كانت بشرتك دهنية، ذات مسام واسعة فأضيفي حجر الشب إلى بياض بيضة مع ماء ورد وادهني البشرة بالمزيج ثم أزيليه بعد 15 دقيقة بماء الورد، فهذه الطريقة ستصغر المسام الواسعة في الوجه.

سادسا: تنشيط المسام : أذيبي ملعقة كبيرة من الشب المطحون في نصف لتر من الماء الدافئ، واتركيه يبرد واحتفظي به في الثلاجة، ثم ضعيه على جسمك لمدة نصف ساعة مرة واحدة في الاسبوع مع المحافظة على الاستمرار في هذا الامر، فهذا الماسك سيساعد على تنشط المسام وإزالة الدهون.

سابعا: منع الرؤوس السوداء : امزجي ملعقة بيكينغ باودر مع ملعقتي شب وأضيفي علبة صغيرة من المطهر (السبرتو)، اخلطي المكونات معاً، وبعد تنظيف الزيوان (الرؤوس السوداء) امسحي وجهك كل يومين بالخليط، واتركيه حتى يجف، لا تمسحي وجهك، وهكذا سترين بأن الرؤوس السوداء بدأت تقل في وجهك.

ثامنا: تفتيح لون الندب : أفضل ماسك لتفتيح لون الندب وإخفائها هو قناع العنب والشب رطبي عنقودا من العنب الأخضر بغسله بالماء ثم رشي عليه ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة من الشب. لفيه في ورق الألمنيوم وسخنيه في فرن هادئ لمدة 15 دقيقة، ثم اعصري العنب واستخدمي العصير الناتج كدهان لمناطق الندوب ثم اغسلي الوجه بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر.

تاسعا: تبييض البشرة إذا أردت الحصول على بشرة بيضاء ونقية، فما عليك إلا تجربة هذه الوصفة المميزة والطبيعية اغسلي وجهك بالصابون المناسب لطبيعة بشرتك جيدا، وجففيه بمنشفة ناعمة، ثم اخلطي ملعقة صغيرة من الشب المطحون وملعقة كبيرة من ورق السدر المطحون، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ومثلها من الليمون والنشاء واللبن، وملعقة صغيرة من عصير الفراولة الطازجة وبعد ذلك ضعي المكونات جميعا على بشرتك وأنت تقومين بالتدليك بواسطة حركات دائرية لمدة 3 دقائق، واتركي الوصفة على بشرتك لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد وجففيه جيدا، ثم امسحيه بماء الورد.

ماذا يعتبر الشب أفضل مزيل للعرق؟

يقتل الشب البكتيريا التي تنمو على سطح الجلد فهو يمتص العرق من خلال الجلد، ويزيل رائحة الجسم، ولكنه لا يمنع العرق في الوقت نفسه، فالتعرق عملية صحية تعمل على القضاء على السموم الموجودة في الجسم، بل يسهم في منع صدور رائحة من الجسم.

الطبيعي والاصطناعي : يجب أن نعلم أن هناك فرقا كبيرا بين الشب الطبيعي ومركبات الألمنيوم الاصطناعية، فالكثيرون يخلطون بينه وبين المواد الكيميائية الاصطناعية مثل كلوروهدريت الألمنيوم أو الألمنيوم الزركونيوم، اللذين يعتبران من العناصر النشطة الأكثر شيوعا في مزيلات رائحة العرق التقليدية.

يتم تسويق المواد الكيميائية الاصطناعية بصفة عامة كمضادات للتعرق، وقد صممت لمنع المسام من التنفس، إلا أن الاستخدام الطويل الأمد لمضادات التعرق قد يكون من أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء في مجتمعنا اليوم ونحن بطبيعة الحال، لا يمكننا ادعاء أن مضادات التعرق تسبب سرطان الثدي، ولكن هناك مجموعة كبيرة ومتزايدة من الأدلة التي تجعل هناك منطقية بين تراكم التوكسين والسرطان وغيرها من الأمراض.

وهناك فرق كبير بين الشب في حالته الطبيعية والمركبات الصناعية الأخرى، وبما أن الجلد هو أكبر عضو لدينا، وهو خط الدفاع الأول لجسمنا، فعلينا الحذر تجاه المواد التي نضعها عليه، وإذا كنا نريد الحفاظ على هذا الجهاز الحيوي نقيا وخاليا من البكتيريا والمواد الكيميائية قدر الإمكان، فعلينا التأكد من استخدامنا للمواد العضوية والمنتجات الطبيعية في الداخل أو الخارج على حد سواء.

أضف تعليقك

تعليقات  0