فيديو : الؤتمر الصحفى لوفد الكونغرس جون ماكين و ليندسى جراهام .. والرئيس المصري تصريحات ماكين خرقاء




أعلن المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية المصرية أحمد المسلماني أن الرئيس عدلي منصور يستنكر تصريحات السيناتور الأميركي جون ماكين ويعتبرها تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية لمصر.

وقال المسلماني في تصريح له مساءالثلاثاء إن "جون ماكين يزيف الحقائق وأن تصريحاته الخرقاء مرفوضة جملة وتفصيلا".


دعا عضوا الكونغرس جون ماكين وليندسي غراهام إلى الإسراع في التحول الديمقراطي في مصر من خلال الإفراج عن السجناء السياسيين، ووضع جدول زمني للانتخابات وتعديل الدستور، والبدء في حوار وطني يشمل جميع الأطراف بما فيها جماعة الإخوان المسلمين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده ماكين وغراهام في القاهرة مساء الثلاثاء بعد اجتماعات مع المسؤولين المصريين.


وقال ماكين إن "ما يحدث في مصر خلال الأسابيع المقبلة مهم جدا، وسيكون له تأثير حاسم على الشرق الأوسط الكبير"، وأضاف أن الوضع الحالي "ليس مقبولا. على أحدهم أن يقدم تنازلات".

وأوضح أنه والسيناتور غراهام من الداعمين لاستمرار المساعدات لمصر، وأضاف "كان علينا أن نخوض معركة ضد قطع المساعدات لمصر، لأن ذلك خطأ".

وأشار إلى أن زيارتهما لمصر تأتي في هذا السياق، وقال "لسنا هنا للتفاوض، بل للإعداد كأصدقاء قدامى لمصر، للحوار وكيف يمكن أن يبدأ، ولحث المصريين على الجلوس سويا للتفاوض ومحاولة تجنب الهاوية".


أما غراهام، فأكد أن واشنطن لن تستمر في دعم مصر ما لم تسر في طريق التحول الديمقراطي، وقال "نحن لن ندعم مصرا لا تتحرك نحو الديمقراطية. مساعداتنا سترتبط بما هو أفضل لمصر وللعالم وللمنطقة".

وأضاف أن "العلاقة مع (الرئيس المصري الأسبق محمد حسني) مبارك كانت في صالح سياستنا الخارجية لكنها لم تكن في صالح المصري العادي.. هذه الأيام ولّت". وأوضح أن الربيع العربي أثّر على الولايات المتحدة وسياستها في الشرق الأوسط، وأنها تعمل لتجنب "أسوأ كابوس" وهو أن تتحول مصر إلى "دولة فاشلة".

وشدد غراهام وماكين على ضرورة الإفراج عن المعتقلين كمقدمة للحوار. وقال غراهام "في الديمقراطية تجلس الأطراف مع بعضها البعض. لا يمكن الحديث مع مسجون.. هذه ليست طريقة للتحول السياسي".

وأشار ماكين إلى أنه وصف عزل الرئيس السابق محمد مرسي بالانقلاب لأنه تحول سياسي تم دون عقد انتخابات. أما غراهام فقال "محمد مرسي انتخب ديمقراطيا، لكن طريقة حكمه خلقت حالة استلاب بينه وبين الشعب والجيش المصريين. نحن نتفهم الكثير من التحفظات على النظام القديم، لكن الإشكالية هي في طريقة التغيير". وأضاف "هذا حدث.. ندعو الشعب المصري للنظر إلى الأمام لا الخلف. العنف سيقتل مستقبل مصر".

وقال غراهام "رسالتي للشعب المصري بسيطة، وهي أننا هنا لكي نساعد في ايجاد حل مصري لمشكلة مصرية". وأضاف "جزء من واجباتنا العودة المجلس الشيوخ وشرح ما الذي يمكن للكونغرس أن يقوم به".

أضف تعليقك

تعليقات  0