كيف تحافظ على أمنك في الإنترنت



أصبح الإنترنت واحداً من أهم مصادر المعلومات والمعرفة في هذا العصر، لكن إلى جانب فوائده التي يصعب حصرها، هناك العديد من الأعراض الجانبية السلبية، مثل سرقة الهوية أو سرقة حسابك البنكي أو تعرض الكمبيوتر الخاص بك للفيروس. هنا نصائح لتحافظ على أمنك أثناء استخدام الإنترنت.

1) استخدم البرامج المضادة للفيروسات حتى لا يتعرض الكمبيوتر الخاص بك إلى فيروسات إلكترونية تجعله بطيء أو قرصنة تراقب كل ما تقوم به، مثل المواقع التي تزورها أو كلمات السر التي تستخدمها، هناك العديد من برامج الحماية مثل Norton وMcAfee.

2) استخدم المتصفح Google Chrome لأنه يعتبر الأكثر أماناً بين المتصفحات الأخرى.

3) لا تقوم بفتح الرسائل المجهولة التي تصل إليك فهي في كثير من الأحيان ليست إلا مجرد محاولة من بعض القراصنة لكي يقوموا باختراق الكمبيوتر الخاص بك والاستفادة من معلوماتك.

4) عندما تجد إعلانات في المواقع مثل "كورسات مجانية" أو "رحلات مجانية" أو إعلانات عن هجرة إلى الخارج، لا تقوم بالضغط على روابط هذه الإعلانات لأنها في الغالب ليست إلا فيروسات إلكترونية ومحاولات للقرصنة.

5) احرص على تجديد برامج الحماية الخاصة بك بشكل منتظم ولا تقم بفتح أي مرفقات مجهولة في البريد الإلكتروني.

6) لا تقدم كلمة السر الخاصة بحساباتك في المواقع المختلفة مهما كان الأمر، لأنها قد تتسرب إلى آخرين ويذاع أمرها، فقط يمكنك أن تعطيها لوالديك في حالة الطوارئ.

7) لا تنشر أي معلومات شخصية عنك في مواقع الإنترنت كعنوانك أو رقم هاتفك الذي قد يسبب استقبالك لمكالمات المعاكسة وغيرها، ولا تستخدم نفس كلمة السر في أكثر من موقع، حتى لا تسقط كل حساباتك ضحية للقرصنة إذا سقط حساب واحد فقط.

8) لا تضع معلومات شخصية أو هامة في مواقع غير محمية وعرضة للقرصنة وغير قادرة على حماية هذه المعلومات.
أضف تعليقك

تعليقات  0