هيئة الأسواق : إلزام الشركات بقواعد الحوكمة اعتباراً من 30 سبتمبر


اصدرت هيئة اسواق المال نماذج الحوكمة الخاصة بمتابعة الالتزام بقواعد حوكمة الشركات، وقالت انه بالاشارة الى قرار هيئة اسواق المال رقم 25 لسنة 2013 بشأن اصدار قواعد حوكمة الشركات الخاضعة لرقابة هيئة اسواق المال، وما تضمنه القرار في الباب الرابع «المتطلبات الرقابية» من انه يتعين على تلك الشركات تزويد هيئة اسواق المال بشكل دوري (ربع سنوي) بما يفيد تنفيذ المتطلبات الواردة في قواعد حوكمة الشركات المذكورة .

ومن منطلق حرص هيئة اسواق المال على توحيد آلية متابعة الالتزام بتطبيق ما ورد في قواعد حوكمة الشركات المشار اليها، فإنه يتعين على كل شركة خاضعة لرقابة الهيئة موافاة الهيئة بنماذج خاصة بمتابعة الالتزام بقواعد حوكمة الشركات التي تخضع لرقابة هيئة اسواق المال، وذلك على اساس ربع سنوي (في نهاية شهر مارس، شهر يونيو، شهر سبتمبر، وشهر ديسمبر)، وذلك اعتبارا من 2013/9/30، على ان يتم توقيع النماذج من قبل رئيس مجلس الادارة او من ينوب عنه، مع مراعاة تزويد الهيئة بالنماذج المذكورة خلال عشرة ايام عمل من التاريخ المعد عنه تلك النماذج. هذا ويتعين ارسال نسخة الكترونية من هذه النماذج الى البريد الالكتروني.

وتسترعي الهيئة نظر الشركات الى ان النماذج المشار اليها تعتبر ارشادية لاغراض متابعة الالتزام بتطبيق القواعد، وان الامر يستدعي اهمية الرجوع الى قواعد حوكمة الشركات المشار اليها والالتزام بما ورد فيها. هذا، ويرجى مراعاة الدقة وبذل العناية اللازمة في تعبئة النماذج المرفقة، وذلك درءا لأي مساءلة على الشركات وفق ما تنص عليه احكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.

أضف تعليقك

تعليقات  0