قريبًا " حبة سحرية " ستجعل الإصابة بمرض السكر من الماضي

 

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى تطوير عقار جديد أطلق عليه اسم "الحبة السحرية لديه القدرة على وقف تطور حالات الإصابة بمرض السكر الأكثر تعقيدًا خاصة في مراحله الأولى ليصبح أحد الأسلحة الفتاكة والحيوية في القضاء على هذا المرض الذين يفتك بالملايين حول العالم.

فأظهرت التجارب الأولية التي أجريت على عقار"تيبليزوماب"التجريبى نجاحه في وقف التدمير الكامل للخلايا المنتجة للانسولين وهو مايعنى الحيلولة دون تنامى حدة المرض في حال الإصابة به أو الوقاية منه في حال عدم الإصابة به بعد.

ويرى الباحثون أن العقار المطور الجديد يفتح المجال لإمكانية جديدة وحقيقية للتشخيص المبكر والعلاج للمرض قبل وقت كاف من بدايته خاصة مرض السكر النوع الأول الذي يلعب العامل الوراثى دورًا مهمًا في الإصابة به للحيلولة دون وقوع الشخص فريسة للأعراض الجانبية مثل فقدان البصر وأمراض القلب والفشل الكلوى وبتر الاطراف.

وشدد الباحثون على أن أكثر الفئات استفادة من الحبة السحرية هما المرضى الذين مايزالون في المراحل الاولى للإصابة والذين لاتزال أجسامهم قادرة على السيطرة على استقرار مستويات السكر في الدم ليستقر على المستوى المعتدل دون الحاجة لحقن الانسولين.

وأسفرت التجارب الأولية التي أجريت على العقار الجديد، والتي نشرت نتئاجها في العدد الاخير من مجلة " أمراض السكر"الطبية الامريكية على الانترنت، فاعليته في تحفيز الجسم على إنتاج الانسولين الطبيعى لمدة عامين متواصلين دون الحاجة لتدخلات خارجية.


أضف تعليقك

تعليقات  0