الصين تفوق الهند كأكبر مستهلك للذهب



من المتوقع أن تتفوق الصين على الهند كأكبر مستهلك للذهب في العالم خلال العام الحالي بعد زيادة استهلاك الذهب في الصين بنسبة 54% خلال النصف الأول من 2013.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اتحاد الذهب الصيني القول إن استهلاك الذهب في البلاد، بما في ذلك السبائك والمشغولات وأغراض الاستخدام الصناعي والعملات بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 706.4 أطنان، بزيادة قدرها 246.8 طنا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، زاد استهلاك الصين من الذهب عن استهلاك الهند حيث بلغ 306.4 أطنان مقابل 256.5 طنا للهند، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، التي لا تشمل الاستخدامات الصناعية للمعدن الأصفر.

في الوقت نفسه زاد المعروض من الذهب في الصين خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8.9% إلى 192.8 طنا.

وتعد الصين أكبر منتج للمشغولات الذهبية في العالم حيث تنتج حوالي 60% من حجم الإنتاج العالمي. وتتوقع وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أن يصل حجم استهلاك الذهب في الصين إلى ضعف الإنتاج بحلول 2015.

يذكر أن أسعار الذهب كانت تضاعفت من 881 دولارا للأونصة في نهاية 2008 إلى 1921 في سبتمبر/أيلول 2011 عقب الأزمة المالية العالمية قبل أن يهبط بصورة مستمرة ليصل إلى 1338 حاليا.

وكان وراء صعوده عدة أسباب منها التحوط ضد أخطار الأزمة المالية باللجوء إلى ملاذ آمن وإقبال البنوك المركزية على الشراء خاصة في الاقتصادات الناشئة، ثم خطة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي للحفز الاقتصادي أو ما يعرف بالتيسير الكمي، مما دفع المستثمرين للتحوط ضد ارتفاع متوقع في معدل التضخم أي في ظل زيادة ضخ الأموال واستمرار هبوط سعر الفائدة.
أضف تعليقك

تعليقات  0