دعوى قضائية لمحاكمة السيسي وإبراهيم ومنصور بالجنائية الدولية

 

بدأ "مركز الشهاب لحقوق الإنسان" في اتخاذ الإجراءات لرفع مذكرة للمحكمة الجنائية الدولية ضد وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم والرئيس المؤقت عدلي منصور، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وبحسب الجزيرة نت، طالب المركز ـ ومقره الإسكندرية ـ في المذكرة المقدمة بسرعة تشكيل لجنة تحقيق وإصدار مذكرة اعتقال جنائية ضد كلٍّ من الرئيس المؤقت عدلي منصور ووزير الداخلية محمد إبراهيم ووزير الدفاع محمد عبد الفتاح السيسي، لارتكابهم عددا من الجرائم في حق أفراد من الشعب المصري، وقتل 2600 مصري بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وإصابة عشرة آلاف مصري إصابات بالغة وصلت جسامتها إلى حد العاهة المستديمة، وفقا لما جاء في المذكرة.
وكانت قوات الأمن المصرية استخدمت كافة الوسائل المحرمة دوليا في فض اعتصام سلمي باستخدام القوة المفرطة والتمثيل بجثث المواطنين بعد قتلهم، إلى جانب حرق مكان مخصص للعبادة (مسجد رابعة العدوية) بعد إشعال النيران فيه، وحرق المستشفى الميداني ومطاردة الأطباء والمسعفين الموجودين بداخله.
وقال مدير مركز الشهاب خلف بيومي "إن هذه الجرائم لم يعرف عنها تاريخ مصر مثيلا ولم يرتكب جيش مصر على مر العصور مثل هذه الجريمة في حق شعبه، وتعتبر مخالفة لكل الدساتير والقوانين والمواثيق الدولية، فضلا عن الأعراف والتقاليد".
وأوضح أن كلاً من عبد الفتاح السيسي وعدلي منصور ومحمد إبراهيم متهمون بارتكاب هذه الجرائم عن طريق الاتفاق والتحريض والمساعدة، بأن قاموا بإعداد القوات وتجهيزها بالسلاح وإصدار الأوامر إليهم باستخدام كافة الوسائل المحرمة دوليا في فض اعتصام سلمي، ومنها: استخدام المدرعات والطائرات والقنابل الحارقة، وزرع القناصة فوق الأسطح، واستغلال المنشآت العسكرية في قتل المدنيين.
ودعا بيومي كافة شرفاء الأمة من رجال القانون والإعلام والمراكز الحقوقية -كما قال- بالتضامن وملاحقة الأشخاص المذكورين وعقابهم أمام المحكمة الجنائية الدولية.


أضف تعليقك

تعليقات  3


ماريانا أسعد
ارفض ذلك
mohammed
ان كان باستطاعتهم ان يفلتوا من عقاب الدنيا فلن يستطيعوا ان يفلتوا من عقاب الاخرة وانا ابرأ الى الله من فعلهم واستعين بالله عليهم
mnh basem
يارب احمي مصر من كل خائن ونفسي الرئيس اوباما يشوف الحقيقة مش التزيف والكذب مصر ستواجه كل هذا الارهاب ان شاء الله لان المصريين عندهم ايمان بالله سبحانه وتعالي وحذب الله ونعمل وكيل في كل ظالم ونفسي كل مصري ينزل تحت منزله ويواجه اعمال العنف ويدعي للضباط الشرفاء الذين يدافعون ويضحون بارواحهم من اجلنا يارب احفظ مصر من كل شر راجل يا سيسي