العراق.. انفجار سيارة مفخخة بميناء أم قصر


أفاد مراسلنا في العراق أن شخصاً مدنياً لقي مصرعه وأصيب 8 أشخاص في انفجار سيارة مفخخة في ميناء أم قصر جنوبي البصرة، بينما لقي 12 عنصراً من قوات الأمن العراقية مصرعهم في 3 هجمات السبت.

في ميناء أم قصر، تضاربت الأنباء عن توقف أعمال الشحن والتفريغ في أرصفة الميناء الثمانية بعد انفجار لبسيارة المفخخة، إذا أفاد مراسلنا بأن هذه الأعمال توقفت تماماً، بينما قال مسؤول عراقي في النقل البحري بميناء أم قصر إن حركة الشحن لم تتأثر بالانفجار.

قال عاملان بميناء أم قصر جنوبي العراق إن انفجاراً لم يعرف سببه وقع السبت في الميناء الذي يتعامل في شحنات السلع الأولية بالقرب من مدينة البصرة التي تصدر النفط.

وفي البداية، لم يتضح سبب الانفجار أو هل كان له أثر على الصادرات والواردات.

يشار إلى أن صادرات الميناء لا تشمل النفط الخام، لكنه يتعامل أساساً في شحنات السلع الأولية.

من ناحية ثانية، قتل 12 عنصراً من قوات الأمن العراقية في 3 هجمات منفصلة السبت في تكريت وديالى والمدائن، حسبما أفادت مصادر أمنية عراقية.

ففي المدائن، على بعد 20 كيلومتراً جنوبي بغداد، هاجم مسلحون مجهولون حاجزاً للجيش في وقت مبكر من صباح السبت "وقتلوا 5 من عناصره، بينهم ضابط برتبة مقدم، وجرحوا 3 آخرين"، بحسب عقيد بالشرطة.

وأوضح مقدم في شرطة صلاح الدين أن "مسلحين مجهولين هاجموا 4 من عناصر الشرطة أثناء شرائهم الثلج لزملائهم في ناحية دجلة جنوبي تكريت".

وأضاف أن "المسلحين تمكنوا من الفرار بعد الاعتداء الذي وقع في الساعة السابعة والنصف صباحاً بحسب التوقيت المحلي".

وفي ديالى، أفاد عقيد في الجيش أن "عبوة ناسفة انفجرت قرب دورية عسكرية في قضاء المقدادية" على بعد 100 كيلومتر شمال شرقي بغداد، ما أدى إلى مقتل 3 من عناصر الدورية بينهم ضابط برتبة ملازم.

وأصيب 4 من عناصر الجيش في هجوم مماثل في بلدة الشرقاط (300 كيلومتر شمالي بغداد)، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وأخرى طبية.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية العراقية مقتل "أمير" تنظيم القاعدة في تكريت في عملية أمنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن لفرانس برس إن "قوة من شرطة صلاح الدين تمكنت خلال عملية أمنية من قتل أمير تنظيم القاعدة في تكريت وألقت القبض على اثنين من مساعديه".

يشار إلى أن القوات العراقية بدأت عمليات عسكرية متواصلة منذ عملية الهروب الجماعي التي تبناها تنظيم القاعدة، قبل 3 أسابيع.

جدير بالذكر أنه منذ مطلع العام، قتل ما مجموعه 3480 شخصاً، أي بمعدل 15 شخصاً يومياً، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.
أضف تعليقك

تعليقات  0