على العمير يسأل وزيرة الشئون عن قانون الجمعيات التعاونية



وجه النائب الدكتور على العمير سؤال برلماني الى وزيرة الشئون ذكرى الرشيدي حول قانون  الجمعيات التعاونية جاء فيه :


السيد رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة وبعد،،،،،،

يرجى توجيه السؤال التالي للسيدة / وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل المحترمة


نص السؤال

استنادا على القانون 118/2013 الخاص بتعديل قانون الجمعيات التعاونية الذي نشر في الجريدة الرسمية وأصبح ملزما واجب التنفيذ من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لذلك أتقدم بهذه الأسئلة لوزيرة الشؤون حول بعض الشوائب التي شابت تطبيق القانون:

1- هل تم الانتهاء من وضع اللائحة التنفيذية للقانون؟ وهل هناك لجنة مختصة إعداد اللائحة؟ ومن هم أعضاء اللجنة ؟ وهل ضمت في عضويتها الادارات المختصة في تطبيق القانون أم أضيف إليهم آخرين من خارج الوزارة و ما هي صفتهم القانونية؟
2- لماذا لم يتم تطبيق القانون على بعض الجمعيات التي تنتهي سنواتها المالية في مارس ويونيو وأغسطس وأكتوبر؟ ولماذا تم تحديد موعد انتخابات لهم وفق القانون القديم وقبل تطبيق القانون الجديد بأيام؟




3 - نمى إلى علمنا أنكم أدخلتم إتحاد الجمعيات التعاونية كعضو في لجنة تطبيق قانون التعاون الجديد، ما السند القانوني الذي استندتم اليه؟ وحيث أنكم الجهة التنفيذية وتطبيق القانون هو مسؤوليتكم، لماذا تم إشراك جهات خارج نطاق مسؤوليتكم في تنفيذ القانون؟ وكيف تسمح الوزارة بأن يشارك في تطبيق القانون جهة منتخبة وتتأثر تأثرا مباشرا من تطبيق القانون، وهي الاتحاد؟

4- ماهي الجمعيات التي قامت الوزارة بتأجيل انتخاباتها عملا بتطبيق القانون الجديد، و هل تراجعت الوزارة عن قرارها وطلبت اجراء انتخاباتها بالنظام القديم؟ ولماذا هذا التراجع؟ وماهي الجمعيات التي وافقت الوزارة على تنظيم انتخابات لها بالنظام القديم في شهري أغسطس وسبتمبر؟ ولماذا لم تؤجل هذه الانتخابات كي يتم تطبيق القانون الجديد عليها الذي يحل في آخر شهر سبتمبر؟


ولكم جزيل الشكر ،،،،،،

مقدم السؤال النائب

د .علي صالح العمير
أضف تعليقك

تعليقات  1


سالم
الذي يبي يغتني يصبح عضوا في الجميعية والدوله تحمي الفساد والمفسدين