فيتامينات تحارب شيخوخة البشرة




البشرة الصحية والشابة مصدر للجمال الآخاذ، لكن الحفاظ عليها يتطلب عناية داخلية وخارجية بإستمرار منعا من ترهلها وغزو التجاعيد لها.

شيخوخة-البشرة“هي” اختارت لكم أهم الفيتامينات التي تغذي البشرة وتقاوم الشيخوخة:

فيتامين A: يحسن نوع البشرة ويعزز تكون الكولاجين ويزيد سمالة البشرة .

نجده في الكبد وصفار البيض النيء والجبن وحليب البقر والسردين.

فيتامين E: افضل فيتامين مضاد للشيخوخة، يوجد في زيت بذر القمح وزيت النخيل والذرة والصويا والمكسرات.

فيتامين C: يضفي على الوجه بريقا ويخفف البقع السمراء التي تظهر على البشرة.

وهو موجود في معظم الفواكه التي تحتوي على أحماض مثل الليمون الهندي والبرتقال والفراولة وكيوي والمانغا بالاضافة الى الخضار كالملفوف والبندورة والبطاطس والفليفلة والاعشاب والبقدونس.

الـ”بيتاكاروتين”: باستطاعته ان يحمي خلايا البشرة من الاشعة فوق البنفسجية. ومن مزاياه القدرة على التحول الى فيتامين A الذي يتوفر في كل الفواكة والخضر ذات اللب الاصفر او البرتقالي والأوراق الخضراء الغامقة.

وافضل مصدرين لـ”البيتاكاروتين” هما المشمش المجفف والجزر.

فيتامين F: ليس فيتامينا بالتحديد بل هو مكون من حامضين دهنيين اساسيين، يحتاج اليهما الجسم، ويلاحظ ان بشرة الاشخاص الذين يعانون نقصا من هذا الفيتامين جافة، وتكون عرضة للاكزيما وتلتئم جروحها بصعوبة، وهو متوافر في الاسماك الدهنية والزيوت النباتية.

فيتامين B: يندر وجوده في الكريمات وهو فيتامين ضروري لبريق البشر ، فاذا كنت تعانين فائضا من الزهم (sebum) او نقصا فيه او احمرارا فالعلاج يكمن في اتباع نظام غذائي مناسب.

ومن أهم مصادره: الأرز مع قشوره، البقول والحبوب بقشورها، الحليب، البيض، الخضار والفواكه، الكبد اضافة الى حبوب خميرة البيرة.


أضف تعليقك

تعليقات  0