سلطنة عمان تشغل المرحلة الاولى من مشروع سكك الحديد في عام 2018


كشف مصدر مسؤول في وزارة النقل والاتصالات ان سلطنة عمان تعتزم تشغيل المرحلة الاولى من مشروع سكك الحديد التي تنفذها الشركة العمانية للقطارات في عام 2018.

وقال المصدر في تصريح نشرته صحيفة (الرؤية) العمانية في عددها اليوم ان هذا المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية المهمة وسيساهم في دفع العملية الاقتصادية في السلطنة.

وأوضح ان المشروع سيعمل على دفع عدد من العوامل الاقتصادية من بينها الموقع الاستراتيجي للسلطنة ومواقع الموانئ العمانية على خط الملاحة الدولية بالإضافة الى اسهامه في توزيع مصادر الدخل وتطوير الموانئ العمانية.

وذكر المسؤول العماني ان مشروع سكة الحديد يمثل منظومة متكاملة في شقيه الاقتصادي والاستراتيجي مشيرا الى ان إقامة المشروع وتطوير شبكة القطارات من شأنه ان يجعل السلطنة بوابة ومركزا إقليميا للنقل.

وأضاف ان مشروع سكة الحديد يتضمن تسيير قطارات للمسافرين وقطارات للشحن ونقل البضائع ومحطات وموانئ.
وبين ان المشروع يهدف الى تحقيق عدد من الأهداف منها صناعة مكملة وذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وفتح فرص التوظيف للكوادر الوطنية العمانية.

وعكفت سلطنة عمان على دراسة الجوانب المتعلقة بالمشروع من بينها القطار ونوع مصدر الطاقة من الديزل او الكهرباء التي ستستخدم لتسيير القطار.

يذكر ان مسار سكة الحديد الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ 1940 كيلومترا منه 306 كيلومترات المسار الاجمالي الذي يربط السلطنة مع دولة الامارات العربية المتحدة ومنها الى بقية دول مجلس التعاون والذي يمتد 500 كيلومتر بين موانئ ومطارات ومناطق حرة في سلطنة عمان.

ومن المقرر ان تنفق دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية ما يزيد عن 100 مليار دولار على مشروعات السكك الحديدية عبر المنطقة مع سعيها للتغلب على ضعف شبكات النقل العام وتزايد اعداد السكان.
أضف تعليقك

تعليقات  0