النظام السوري : لم نستخدم على الإطلاق السلاح الكيميائي



أكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي في حديث تلفزيوني مساء السبت ان سوريا "لم تستخدم على الاطلاق" اي سلاح كيميائي. ونقل التلفزيون السوري مقتطفات من مقابلة اجراها الوزير السوري مع تلفزيون الميادين الذي يتخذ من بيروت مقرا جاء فيها "لم نستخدم على الاطلاق لا في الغوطة ولا في اي منطقة في سوريا سلاحا كيميائيا باي شكل من الاشكال لا سائل ولاغاز ولاشيء من هذا القبيل".

إيران تحذر من أي تدخل عسكري في سوريا :

حذرت إيران الحليفة الاقليمية الرئيسية للنظام السوري ، الولايات المتحدة من أي "تدخل عسكري" في سوريا كما أفادت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية . وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي "ليس هناك اي تفويض دولي لتدخل عسكري في سوريا، ونحن نحذر من أي عمل أو إعلان لا يؤدي إلا إلى مزيد من التوتر في المنطقة، آمل في أن يبدي مسؤولو البيت الأبيض ما يكفي من الحكمة لعدم الدخول في مثل هذه البلبلة الخطيرة".

واتهم النظام السوري مقاتلي المعارضة السورية باستخدام اسلحة كيميائية في المعارك المستمرة في دمشق، فيما وصلت مسؤولة في الامم المتحدة الى العاصمة السورية للتفاوض حول سبل اجراء تحقيق في شان اتهامات المعارضة للنظام باستخدام اسلحة كيميائية.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي ان "وحدة من قواتنا الباسلة تطوق المنطقة في (حي) جوبر (عند اطراف العاصمة السورية) التي يعتقد ان ارهابيين استخدموا سلاحا كيميائيا انطلاقا منها"، لافتا الى حصول العديد من "حالات الاختناق" في صفوف الجنود الذين دخلوا حي جوبر.

واضاف التلفزيون ان "معارك عنيفة اندلعت في حي جوبر (الذي يسيطر عليه المعارضون) حيث تستعد قوات الجيش لشن هجوم لاستعادة السيطرة على هذا الحي".

ولفت المصدر نفسه الى ان الجنود الذين اصيبوا بالاختناق تتم معالجتهم. واعلنت ايران، ابرز حليف اقليمي لسوريا، السبت ان هناك "ادلة" على استخدام مسلحي المعارضة السورية اسلحة كيميائية كما افادت وكالة الانباء الطلابية، محذرة من اي تدخل عسكري في سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي "نحن قلقون جدا ازاء المعلومات حول استخدام اسلحة كيميائية في سوريا وندين بشدة استخدام مثل هذه الاسلحة. هناك ادلة على ان المجموعات قامت بهذا العمل" في اشارة الى الهجوم الذي وقع الاربعاء في ريف دمشق.

وأعلنت منظمة اطباء بلا حدود غير الحكومية في بيان ان نحو 355 شخصا "يعانون من عوارض سمية تضرب الجهاز العصبي" توفوا في مستشفيات داخل سوريا يعمل فيها اطباء من هذه المنظمة، كما عولج 3600 اخرون من العوارض نفسها منذ الحادي والعشرين من اغسطس.

وجاء في هذا البيان الذي يعتبر الاول الصادر عن مصدر مستقل بشأن احتمال استخدام اسلحة كيميائية قرب دمشق "ان العوارض التي كنا شهودا عليها، والرسم البياني الوبائي لهذا الحدث الذي تجسد بتدفق كثيف لمرضى في وقت قصير جدا، واصابة بعض المسعفين والعاملين الذين قدموا الاسعافات الاولية بالعدوى، كل ذلك يرجح بقوة حصول تعرض شامل لعنصر سمي يضرب الجهاز العصبي".

واعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان البنتاغون يقوم بعملية تحريك للقوات كي تكون جاهزة في حال قرر الرئيس باراك اوباما تنفيذ عمل عسكري ضد سوريا.

وقال هيغل للصحافيين المرافقين له على متن الطائرة في طريقه الى ماليزيا انه وفي خضم الدعوات لتدخل عسكري ضد النظام السوري بعد الاتهامات التي وجهت له باستخدام السلاح الكيميائي فان القادة العسكريين الاميركيين حضروا للرئيس مجموعة من "الخيارات" اذا ما قرر شن هجوم على نظام بشار الاسد.

أضف تعليقك

تعليقات  0