الداخلية تعلن فتح باب الترشيح لاعضاء مجلس البلدي اعتبار من غد الاربعاء

 أعلنت وزارة الداخلية عن فتح باب الترشيح لعضوية المجلس البلدي 2013 لمدة عشرة ايام اعتبارا من يوم غد الأربعاء حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الجمعة السادس من سبتمبر المقبل.
وقالت وزارة الداخلية في بيان صحافي اليوم انه يجب ان تتوافر عدد من الشروط للمتقدم بطلب الترشح لانتخابات المجلس البلدي 2013 والتي نص عليها القانون رقم (35 لسنة 1962) بشأن انتخابات مجلس الامة.

واوضح البيان ان من شروط الترشح ان يكون المترشح كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وكذلك الا يقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية وان يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

وذكر ان الشروط تتضمن ايضا ألا يكون قد سبق الحكم على المترشح بعقوبة جناية أو بجريمة مخلة بالشرف أو بالامانه مالم يكن قد رد إليه اعتباره بالاضافة الى ان يتولى بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه على الطلب.

واضاف انه يجب على المترشح ان يدفع بمقر ادارة شؤون الانتخابات مبلغ التأمين المنصوص عليه فى قانون الانتخابات وقدره خمسون دينارا مقابل حصوله على ايصال بالسداد.

ودعا البيان المتقدم للترشح الى التوجه اثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح الى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب اليها.
واوضح انه يحق للمترشح التنازل عن الترشح بطلب يقدمه كتابة الى مخفر الشرطة الذى قدم فيه طلب الترشيح وذلك فى موعد أقصاه قبل ميعاد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل.

واكد البيان عدم جواز أن يرشح أحد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية واذا تبين أنه مرشح في أكثر من دائرة وجب عليه التنازل عن ترشيح نفسه فيما زاد عن دائرة واحدة قبل اغلاق باب الترشيح فاذا لم يفعل ذلك أعتبر ترشيحه في جميع الدوائر كأن لم يكن.

وبين ان من يريد ترشيح نفسه من الفئات المبينة عليه مراعاة أحكام المادة (23) من القانون رقم (35 لسنه 1962) فى شأن انتخابات أعضاء مجلس الامة والقوانين المعدلة له والمادة (13/1) من القانون رقم (53 لسنة 2001) فى شأن الادارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية.

واوضح ان متولي الوظائف العامة لا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة اي اختصاص من اختصاصات وظيفتهم والوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة وأعضاء الادارة العامة للتحقيقات لايجوز لهم ترشيح أنفسهم الا اذا استقالوا مقدما من وظائفهم.

وذكر ان رؤساء وأعضاء لجان قيد الناخبين وأعضائها وأقربائهم من الدرجة الأولى لايجوز لهم ترشيح أنفسهم في دوائر عمل هذه اللجان مالم يكونوا قد تنحوا عن الاشتراك فى أعمالها مبينا ان من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش أوالشرطة فعليه أن يقدم مايثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيح.


أضف تعليقك

تعليقات  0