اللحوم الحمراء تزيد خطر الاصابة بمرض الزهايمر



توصل باحثون الى ان الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الاصابة بمرض الزهايمر برفع مستوى الحديد في المخ.

قال فريق الباحثين الذين درسوا عينة من المصابين بمرض الزهايمر انهم وجدوا ان الحديد بدأ يتراكم في جزء من الدماغ يُصاب بالتلف عموما في المراحل الأولى من المرض ولكن ليس في القسم الذي يتأثر في مرحلة متأخرة جدا من المرض. وبعد مقارنة النتائج بمجموعة منفصلة من الفحوص الشعاعية اكتشف العلماء ايضا ان مستويات الحديد ترتبط بتلف الأنسجة في مرضى الزهايمر ولكن ليس في كبار السن الأصحاء.

ورغم ان الدراسة لم تثبت ان الحديد مسؤول عن الاصابة بالمرض فان الباحثين قالوا ان النتائج تشير الى ان الحديد "قد يسهم في التسبب بالاصابة". وأكد الباحثون ان خفض استهلاك اللحوم الحمراء ومكملات الحديد التي نتناولها يمكن ان يقلل كمية الحديد الذي يتجمع في الدماغ.

وكانت غالبية الدراسات لمرض الزهايمر ركزت على بروتينات تُسمى تاو وبيتا ـ اميلويد تتجمع في مخ المصاب ويُعتقد انها تعطل عمل الخلايا العصبية أو تقتلها. ولكن الباحثين من جامعة كاليفورنيا في لوس انجيليس توصلوا في دراستهم الجديدة الى ان تراكم الحديد قد يكون عاملا ثالثا ، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف.

ورغم ان الحديد ضروري لعمل الخلايا على الوجه المطلوب فان بعض الباحثين يرون انه يمكن ان يكون ساماً إذا زادت كمياته على الحد المعقول. وتوجد أعلى نسب من تركيز الحديد في الدماغ في الخلايا التي تنتج مايلين وهو نسيج دهني يغطي الألياف العصبية ويتيح لها التواصل مع بعضها البعض.

أضف تعليقك

تعليقات  0