الأطعمة المناسبة للأطفال بعد سنة





يبدأ الأولاد بالتذمر حول الطعام بعد بلوغهم عمر السنة. فيفضلون بعض الأطعمة على غيرها وفي بعض الأحيان يحجمون عن تناول الطعام.
لذا نقدم لك بعض النصائح حول طرق تناول الطعام وأنواع المأكوات التي يمكن تناولها خلال هذا العمر.

الأطعمة التي يجب تناولها
يجب أن يتناول الطفل 1,000 كالوري يومياً خلال الوجبات الثلاثة الضرورية والوجبات الخفيفة. كما يحتاج الولد في هذا العمر إلى تناول طعام يحتوي على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لتنمية جسمه وعقله.

الحليب ومشتقاته:
يمكنك البدء باعطائه حليب البقر أو الماعز بمعدل مرتين أو ثلاثة في اليوم. وإذا لم يكن يفضل الحليب يمكنك وضعه في وجباته مثل تحضير عصير الفواكه أو إطعامه مشتقات الحليب لأنها جميعاً ضرورية وتساعد على تقوية العظام ونموها.

الفواكه والخضار:
يمكن لولدك بعد عمر السنة تناول جميع أنواع الفواكه والخضار. وتستطيعين هرس الفواكه عوضاً عن سلقها حتى تحافظي على الفيتامينات الموجودة فيها. وفيما يتعلق بالخضار، ننصحك بسلق الخضار ولكن لا تقومي برمي مياه السلق لأنها مفيدة جداً لطفلك وتحتوي على عناصر مهمة لنمو جسمه وعقله.

الحبوب والأرز:
تحتوي الحبوب على نسبة عالية من الحديد والمعادن التي تقوي المناعة لذى الأولاد. وكذلك، من المهم جداً لولدك تناول القمح الكامل والأرز الذي يحتوي على النشويات. كما ننصحك بالإحتفاظ بمياه سلق الأرز ليشربها ولدك لأنها مفيدة جداً لنمو العظام.

البيض:
يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتينات التي تزيد من نمو أنسجة الجسم والتي يجب أن تناولها الطفل خلال الفطور لأنها تعطيه النشاط والطاقة التي يحتاج إليها خلال النهار.

الأسماك واللحوم:
تحتوي الأسماك واللحوم أيضاً على البروتينات والدهون التي يحتاج إليها الولد كثيراً في هذه المرحلة لتنمية عقله. إذ تشير الدراسات إلى أن الدهون تساعد على نمو نظامه البصري وتنشط حركة الدماغ.
الأطعمة التي يجب تجنبها
الملح والسكر: يجب على الأهل تجنيب أطفالهم تناول الملح والسكر قدر المستطاع لأنها تعدل نكهة الأطعمة كما تزي ضغط الدم لدى الأولاد مما يتسبب في تعكّر المزاج وصعوبة في النوم.

الشوكولا والقهوة والعصير المنكه: لا يجب أن تقوم الأطفال بشرب العصير المنكه الذي يحتوي على محليات اصطناعية ومواد حافظة مضرة لصحته. كذلك، إن الشوكولا والقهوة والشاي جميعاً تحتوي على الكافيين، كما تحتوي المشروبات الغازية على مواد كيميائية مؤذية.


بعد عمر السنة، يمكن للطفل تناول كافة أنواع الأطعمة من دون أن تسبب له الأذى ولكن احرصي دائماً على إطعامه المأكولات المغذية.

ولتحقيق هذه الغاية، دعيه يختار بين نوعين من الأطعمة المختلفة حتى لا يتناول الحلويات التي يعطيه شعوراً بالشبع ولكن لا يحصل على الغذاء الضروري لنموه. وتأكدي من ألا يعاني طفلك من الحساسية بسبب أي نوع من الأطعمة حتى لا تسبب له الأذى والتسمم في حال تناولها.

أضف تعليقك

تعليقات  0