فيديو : إمبراطورية النمل الصحراوي المستبد .. سبحان الله

 

كشفت سلسلة وثائقية لقناة بي بي سي بعنوان "إمبراطورية النمل الصحراوي"، أسرارا مثيرة عن حياة النمل الصحراوي (Myrmecocystus mimicus) في صحراء أريزونا .

هذا الفيلم هو أول وثائقي يظهر لقطات لملكات النمل تعمل في البرية إذ أن هذه الحشرات نادراً ما تخاطر بالظهور على سطح الأرض.

قضى المصورون 150 يوما في صحراء أريزونا، بالولايات المتحدة لتعقب سلوك النمل، وعملوا على تصويرها منذ بدأت في تأسيس مستعمرتها الجديدة التي تعتبر تحدياً كبيراً كونها ستخاطر بالخروج إلى البر. كما نجح فريق التصوير في التقاط مشاهد للتزاوج الذي يحدث مرة واحدة فقط في السنة.

الفيلم الوثائقي يتتبع نشاط ملكة خلال تأسيسها لمستعمرة جديدة بمساعدة عدد قليل من الملكات الأخريات. ومن ثم دخولها في معركة بأسلوب مكيافيلي من أجل البقاء في ظل نمو المستعمرة، إذ تسعى للقضاء على منافسيها بطريقة قاسية دون رحمة ولا شفقة وتضحي بالآلاف منهم بأبشع الأساليب سعياً منها للهيمنة والحفاظ على لقبها.

إمبراطورية النمل هي قصة ملحمية لملكة النمل صعدت إلى قمة السلطة عن طريق العنف والإبادة الجماعية ومن ثم سقوطها إلى الحضيض.

خبير ممالك النمل البروفيسور بيرت هولدوبلر من جامعة ولاية أريزونا يقول أن هذه الملكات لا تربطها علاقة قرابة، إذ أنها نشأت في مستعمرات مختلفة، ولكنها مع ذلك تعاونت على تأسيس المستعمرة، ويبدو أن السبب الرئيسي هو محاولتها تأسيس مستعمرة كبيرة لتتغلب على المستعمرات الأخرى، فعادة المستعمرات الصغيرة تتقاتل فيما بينها وتلجا المستعمرة المهيمنة إلى سرقة حاضنات المستعمرة الضعيفة. فكلما كانت المستعمرة أكبر، كان ذلك أفضل في مداهمة المستعمرات المجاورة."

أضف تعليقك

تعليقات  0