طلب مصري وقطري للكشف عن هوية 14 مستخدماً لـ «فيس بوك»

 

طالبت دولتا قطر ومصر من إدارة شبكة "فيسبوك" بالكشف عن هوية ومعلومات 14 مستخدماً، ثلاثة منهم في قطر و11 مستخدماً في مصر، في الوقت الذي أكد في موقع التواصل الاجتماعي استقبالهم لأكثر من 12 ألف طلب للكشف عن معلومات 21 ألف مستخدم من معظم حكومات دول العالم.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول التي تقدمت بطلبات حكومية للكشف عن معلومات بعض مستخدمي الشبكة، تليها الهند، ومن ثم بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا.

وتجاوزت عدد الطلبات الأمريكية في النصف الأول من العام الحالي 12 ألف طلب للحصول على معلومات ما يقرب من 21 ألف مستخدم، في الوقت الذي أكدت فيه إدارة الشبكة أنها استجابت لأكثر من 80 في المائة من تلك الطلبات.

وحسب التقرير الذي نشرته شركة "فيسبوك" احتلت الهند المرتبة الثانية بعدد طلبات بلغ 3245 طلباً للحصول على معلومات 4144 مستخدماً، واستجابت لنحو 50 في المائة من تلك الطلبات. وكانت بريطانيا ثالثاً بـ 1975 طلباً، تليها ألمانيا في المرتبة الرابعة بنحو 1886 طلباً، ومن ثم إيطاليا خامساً بنحو 1705 طلبات، وفرنسا في المرتبة السادسة بنحو 1547 طلباً حكومياً.

وضمت قائمة الدول التي شملها تقرير الشفافية دولتين عربيتين، هما مصر وقطر، حيث تقدمت مصر بثمانية طلبات للحصول على معلومات حول 11 مستخدماً، فيما تقدمت قطر بثلاثة طلبات للحصول على معلومات حول ثلاثة مستخدمين، ولم تستجب "فيسبوك" لأي من تلك الطلبات

أضف تعليقك

تعليقات  0