السعودية تدعو المسنين والمرضى لتجنب الحج


حثت المملكة العربية السعودية السبت المسنين والمصابين بأمراض مزمنة من المسلمين على الامتناع عن أداء فريضة الحج، للحد من انتشار فيروس “كورونا” المسبب لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسي (ميرز) الذي أسفر عن مقتل 38 شخصا في المملكة حتى الآن.

وأصدرت وزارة الصحة السعودية مجموعة شروط يتوجب توفرها في القادمين إلى العمرة والحج لهذا العام، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمرض ميرز الذي يسببه فيروس كورونا الجديد
.
وتضمت هذه الشروط “التوصية بتأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة كمرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري، وكذلك مرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، إضافة إلى المصابين بأمراض الأورام، وكذلك الحوامل والأطفال”.

وقالت الوزارة إن الشروط كانت جزءا من “تدابير وقائية خاصة بفيروس كورونا”.

ويأتي القرار السعودي بعد محادثات طارئة عقدتها منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي حول فيروس كورونا أعربت خلالها عن قلقها بشأن تأثير محتمل لملايين المسلمين الذين يدخلون المملكة لأداء فريضة الحج على انتشار الفيروس.

وتكافح المملكة العربية السعودية لاحتواء انتشار الفيروس التاجي الذي أصاب 65 شخصا في المملكة وأدى إلى وفاة 38 حالة.

وأصاب فيروس كورونا 81 شخصا عبر العالم توفي منهم 45 وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وسجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا في السعودية في يونيو/حزيران 2012.

ويؤدي الفيروس إلى الإصابة بمشكلات تنفسية والتهاب رئوي ويتطور بسرعة إلى إصابة المريض بالفشل الكلوي، وهو ينتقل بين البشر، لكن لا يبدو أنه شديد العدوى خلافا لفيروس “سارز” (التناذر الرئوي الحاد) القريب منه والذي تسبب في وفاة أكثر من 800
أضف تعليقك

تعليقات  0