أندية الدوري الإنجليزي تنفق مبلغا قياسيا في الانتقالات


أنفقت أندية الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم مبالغ قياسية بقيمة 630 مليون جنيه استرليني خلال فترة الانتقالات الصيفية، حسبما ذكرت مجموعة أعمال الرياضة بمؤسسة ديلويت.

ويعود الرقم القياسي السابق إلى عام 2008 عندما بلغ الإنفاق 500 مليون جنيه استرليني. وأغلق باب الانتقالات الصيفية في الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينيتش.

من بين الصفقات الكبرى التي وقعت الاثنين هي انتقال مسعود اوزيل لاعب ريال مدريد الإسباني إلى نادي أرسنال الإنجليزي مقابل 42.4 مليون جنيه استرليني.

وتعاقد فريق مانشستر يونايتد في وقت متأخر الاثنين مع مروان فيلايني من ايفرتون مقابل 27.5 مليون جنيه استرليني.

وقال سان جونز من مؤسسة ديلويت إن "قصة نافذة الانتقالات لهذا الصيف شهدت أرقاما قياسية جديدة، رقما قياسيا جديدا في الانفاق للدوري الانجليزي الممتاز وكذلك رقما قياسيا عالميا جديدا خلال الانتقالات".

وسجلت أعلى صفقة لهذا الموسم في انتقال غاريث بايل من توتنهام الإنجليزي إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 85 مليون جنيه استرليني.

وضخت أموال هائلة في أندية الدوري الإنجليزي بفضل أحدث اتفاق للبث وقعته مع شبكات تلفزيونية محلية وتبلغ مدته ثلاث سنوات.

وأنفقت شركة بريتيش تيليكوم 738 مليون جنيه استرليني لمدة ثلاث سنوات مقابل حقوق بث 38 مباراة على الهواء مباشرة في الموسم، بينما دفعت شركة سكاي 2.3 مليار جنيه استرليني مقابل حقوق بث 116 مباراة في الموسم.

وقال اليكس ثورب من ديلويت "ما يمثل دليلا على تأثير هذا (الإنفاق) هو حجم إجمالي الإنفاق في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكذلك الفجوة في صافي الإنفاق بين الدوري الإنجليزي الممتاز وغيره من مسابقات الدوري الأوروبية".

وأضاف ثورب "في حين أن العديد من الأندية في أنحاء أوروبا ظلت تعتمد على بيع لاعبين بهدف الإنفاق، فإن الميزة المالية التي يتمتع بها الدوري الإنجليزي ساعدت في أن يصل صافي الإنفاق إلى 400 مليون جنيه استرليني في الدوري".

ورغم أن الانفاق لم يصل إلى مستوى الدوري الإنجليزي الممتاز، فإن الإنفاق في مسابقات الدوري الأوروبية الكبرى الأخرى ارتفع أيضا.

وبلغ إجمالي الإنفاق في كل من الدوري الإسباني والإيطالي 335 مليون جنيه استرليني، وفي المرتبة التالية الدوري الفرنسي بـ 315 مليون جنيه استرليني والدوري الألماني بـ 230 مليون جنيه استرليني





أضف تعليقك

تعليقات  0