فيديو : جماعة مسلحه تهاجم سفينة بقناة السويس بقذائف صاروخية


كشف تصوير فيديو على موقع “اليوتيوب” تفاصيل ما اعتبرته جماعة ارهابية ” هجوماً مسلحاً ” يوم السبت الماضي على سفينة الحاويات “كوسكو آسيا” أثناء مرورها بقناة السويس. واستعرض تصوير الفيدية الذي بلغت مدته 51 دقيقة تفاصيل إطلاق قذيفتين صاروخيتين على السفينة قي أثناء مرورها بمنطقة التينة بالقطاع الشمالي لقناة السويس .

وظهر في العرض المصور شارة لجماعة جهادية يرجح أنها من نفذت الهجوم يطلق عليها “كتائب الفرقان”، وهي إحدى الكتائب التابعة للجيش السوري الحر.

وأظهر الفيديو قيام شخصين بإطلاق قذيفتين صاروخيتين على حاويات محملة أعلى السفينة في منطقة الأحراش التي تنتشر بها الملاحات على بعد 30 كيلو جنوب مدخل قناة السويس الشمالي أعقبها صيحات التكبير أطلقها منفذي العملية الذين فروا هاربين عقب إطلاق القذائف في اتجاه السفينة.

كانت قناة السويس أعلنت السبت الماضي استهداف إرهابيين لسفينة في أثناء مرورها بقناة السويس، وأن المحاولة الهجومية باءت بالفشل، وكان يستهدف منها تعطيل الملاحة الدولية بالقناة.

وأكدت إدارة القناة أن حركة الملاحة الدولية مستقرة ومنتظمة ولم تتأثر بالحادث. وقال بيان للجماعة المسلحة : “نعلن استهدافنا للمجرى الملاحى الدولى لقناة السويس، والذى أصبح الطريق الآمن لعبور حاملات الطائرات للاعتداء على المسلمين”. ونشرت “كتائب الفرقان” مقطعا مصورا على موقع “يوتيوب” مدته 51 ثانية، عليه شعار يمثل علم تنظيم القاعدة بلون أسود و”لا إله إلا الله ومحمد رسول الله” وتحتها كتب كتائب الفرقان”.

 ويظهر فى الفيديو مسلحان بقذائف” أر بى جى” يخرجان من منطقة زراعات ويطلقان قذيفتان باتجاه السفينة، ويظهر صوت شخص واحد فقط يردد كلمة “الله أكبر”. من جانبه قال مصدر أمنى، إن لديهم معلومات عن الفيديو وجارى التنسيق مع الجهات الأمنية لتتبع الأشخاص الذين ظهروا فى مقطع الفيديو.

وقد أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بأن الفيديو المجهول المصدر الذى نُشِر على موقع اليوتيوب تحت عنوان “إطلاق قذيفة “آر بى جى” للمرة الثانية على قناة السويس، ما هو إلا تصوير للمحاولة الفاشلة للتأثير على حركة السفن بالمجرى الملاحى، والذى وقع يوم 31/8/2013، والذى تعرضت له السفينة COSCO ASIA دون أن يلحق بها أي أذى.

وأضاف أنه لم يحدث أن تعرضت القناة أو السفن العابرة لمحاولة إرهابية ثانية. وأشار إلى أنه تم إخطار الجهات السيادية والاستخباراتية لاتخاذ اللازم حيال الفيديو المنشور وتحليله، وأن القيادة العامة للقوات المسلحة قد أمرت برفع درجة التأمين وتدعيم قوات التأمين وتكثيف الإجراءات الأمنية، مؤكدًا أن الملاحة منتظمة وتسير بصورة طبيعية فى قناة السويس.

أضف تعليقك

تعليقات  0