فيسبوك و14 صفة تجعله أسوأ بيئة عمل في العالم





كشف موظفون سابقون وحاليون في الفيسبوك والشركة التي تديره أموراً لا تحتمل تجعل من بيئة العمل في الشركة جحيماً لا يطاق. وجاءت القائمة الطويلة كما يلي:

1. العمل 24 ساعة يومياً لمدة 6 أسابيع كل عام: هكذا هي حياة المهندسين في الفيسبوك، إذ تمر فترة 6 أسابيع من العمل المتواصل على مدار الساعة لكل مهندس هناك، حيث تقول كيت آدامز المهندسة في الفيسبوك: لا أغادر البلدة خلال تلك الأسابيع الستة ولا أمارس حياتي بشكل طبيعي وعلي أن أترك هاتفي مفتوحاً لأني قد اتلقى اتصالاً في أية لحظة في خلال ساعات الليل المتأخرة ويتم استدعائي للعمل أو طلب المشورة مني.

2. لا وجود للجدران العازلة بين المكاتب: يقول مهندس في الشركة أنها تريد من الموظفين أن يكون على طبيعتهم وتشجيعاً لهم اختارت عدم وضع الجدران التي تمنح الخصوصية والمساحة الخاصة لكل موظف، لكن ذلك قضى على اامهنية.

3. لا وجود لبنية تحتية عملية فعلياً: يقول الموظفون أن العمل مع 4000 شخص أصعب بكثير من العمل مع 500. كما أن الشركة تفتقر للنظام.

4. تلقي الشكاوى من الأصدقاء والأقارب لمجرد أنك موظف هناك: تقول زوجة موظف سابق في الفيسبوك أن زوجها متلقي لشكاوى أصدقائه وأقاربه عندما لا يعجبهم شيء في الفيسبوك. كما يطلب منها الكثيرون المساعدة لأن زوجها يعمل هناك مفترضين أن عليها أن تعرف كل شيء في الموقع وكيفية عمله.

5. ستبقى مجرد موظف: كونك تعمل في شركة عملاقها يعرفها البشر جميعاً فذلك لا يعني أنك ستصبح مليونيراً أو تؤسس شركتك الخاصة. أنت تعمل في تلك الشركة لتحقق أحلام شخص آخر وليس أحلامك.

6. القيام بمهام غير ملائمة: يقول أحد الموظفين أن مديره المباشر أجبره على أخذ ملابسه وملابس زوجته إلى المصبغة لغسلها ومن ثم فرزها.

7. عدم وضوح التعليمات وكثر عامل التخمين: يقول أحد الموظفين الذي عمل لعشرة أيام ان التعليمات لم تكن أبداً واضحة مما أدى إلى فشله في المهمة المطلوبة، وقال أن زملاءه في العمل لم يكلفوا خاطرهم بإعطاء آرائهم فدفعه ذلك إلى الاستقالة.

8. صيت الشركة أضخم بكثير من قيمتها الفعلية.

9. مارك وشيريل مغروران ويعتقدان أنهما دائماً على صواب: يقول أحد الموضفين أن مارك وشيرل أعلى اثنين في فيسبوك يقضيان وقتاً طويلاً في القيام بأنشطة خارجة عن النص ويعتقدان دائماً أنهما على صواب.

10. فيسبوك يراقب جوجل كثيراً: يقول أحد موظفي جوجل أن موظفي فيسبوك يستدعونه دائماً للحديث معه وأن الفيسبوك يراقب جوجل كثيراً بدلاً من التركيز على عمله الخاص.

11. مكان العمل أشبه بالحظيرة بغض النظر عن الطعام والشراب: عندما تكون لديك غرف مليئة بالنقاشات والشجارات وكأنك في رحلة، فذلك بلا شك أشبه بحظيرة الحيوانات خصوصاً عند انعدام الخصوصية وعندما يكون فرق المسافة بين كل اثنين 15 سم.

12. القرارات يتم اتخاذها بدون دراسة وبشكل أحادي: يقول أحد الموظفين أنه رأى قرارات خطيرة تتخذ في جلسة غداء أو بشكل أحادي خيث يقرر مهندس ما شيئاً ويبدأ بتنفيذه دون مشورة أو دراسة.

13. معظم الموظفين يتحدثون باستعلاء وتكبر: يقول موظف سابق أن زملاءه في العمل كان يشبهون كل شيء إلا الرفقة الحسنة. كما أكد أنهم كانوا فظين جداً ويتحدثون باستعلاء وتكبر.

14. القصص الدرامية: تؤكد إحدى الموظفات وتدى سو، أن البيئة الاجتماعية في الفيسبوك كانت حال كحال أية شركة أخرى مليئة بالسلوك الدرامي والخلافات والمشاكل اليومية بين الزملاء، وأن ذلك أتعبها وأصابها بالملل.
أضف تعليقك

تعليقات  0