وباما يعتبر الاقتراح الروسي بشأن سوريا "تطورا إيجابيا محتملا" ومجلس الشيوخ يرجئ تصويت الأربعاء



اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الاقتراح الروسي بشأن ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية يشكل "تطورا إيجابيا محتملا"، كما لم يبد تفاؤلا كبيرا إزاء نتيجة تصويت الكونغرس حول مشروع قرار يجيز للإدارة الأمريكية توجيه ضربة عسكرية لدمشق. وقال أوباما "لن أقول إنني واثق من ذلك". وبشكل مفاجئ تراجع السيناتور هاري ريد زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ عن التصويت التجريبي الذي كان مقررا أن يجرى الأربعاء.

وقال اوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون إن بي سي اليوم الاثنين "هذا يمثل تطورا ايجابيا محتملا" مضيفا ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض.

وكان اوباما يتحدث في واحدة من ست مقابلات تلفزيونية اجراها اليوم لشرح حججه بأنه ينبغي للكونجرس ان يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا ردا على هجوم مزعوم باسلحة كيماوية في ريف دمشق في 21 أغسطس اب أودى بحياة اكثر من 1400 شخص.

وفي مقابلة اخرى مع محطة تلفزيون (سي إن إن) اوضح اوباما ان أي مسعى دبلوماسي يجب ان يكون جديا قائلا "علينا ان نحافظ على الضغط... وذلك هو السبب في انني سأتحدث الي الامة غدا عن اسباب اعتقادي بأن هذا شيء مهم جدا."

وقال ان إختراقا بشان السيطرة على الاسلحة الكيماوية السورية لن يحل "الصراع الاساسي المروع داخل سوريا. لكننا إذا أمكننا تحقيق هذا الهدف المحدود بدون القيام بعمل عسكري فانني سأعطي ذلك الافضلية."

وقال اوباما ايضا انه لم يقرر بعد هل سيمضي قدما في عمل عسكري إذا رفض الكونجرس اقتراحه.

واوضح انه غير متأكد من نتيجة الاقتراع في الكونجرس قائلا في مقابلته مع إن بي سي "لن أقول انني واثق من ذلك."

ومن ناحية اخرى قال جون مكين وليندسي جراهام العضوان الجمهوريان البارزان بمجلس الشيوخ ان احتمال تخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السيطرة على اسلحته الكيماوية ينبغي ان يجعل اعضاء الكونجرس أكثر استعدادا للموافقة على منح تفويض لاوباما لاستخدام القوة العسكرية.

واضاف مكين وجراهام قائلين في بيان "ينبغي للكونجرس ان يمضي قدما في خططه لدراسة واجراء إقتراع على تفويض استخدام القوة... التطور الذي حدث اليوم ينبغي ان يجعل اعضاء الكونجرس اكثر إستعدادا للتصويت بنعم."

وقالا ان التصويت بنعم سيعطي اوباما قدرة أكبر على ممارسة ضغط على روسيا وسوريا لتنفيذ اقتراح لانهاء سيطرة الاسد على اسلحته الكيماوية.

أضف تعليقك

تعليقات  0