الغانم : الكويت من أوائل الدول التي تولي حقوق الانسان أهمية قصوى


أكد مدير الادارة القانونية في وزارة الخارجية الكويتية الوزير المفوض غانم صقر الغانم هنا اليوم ان دولة الكويت من أوائل الدول التي تولي حقوق الانسان أهمية قصوى.

وقال الغانم في تصريح  على هامش مشاركته في الاجتماع الثاني للجنة رفيعة المستوى من الخبراء القانونيين لاعداد النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان ان دولة الكويت حريصة على المشاركة في كل الاجتماعات والفعاليات المختلفة لاسيما المتعلق منها بحقوق الانسان مبينا أن ذلك يتجسد جليا في تصديق الكويت أخيرا على الميثاق العربي لحقوق الانسان.

وأكد أن اتفاق الدول العربية على انشاء المحكمة العربية لحقوق الانسان يعكس مدى التطور في الاهتمام بمفاهيم حقوق الانسان بالدول العربية والايمان بحق الانسان في الاطار العربي في حياة حرة كريمة والعزم على الاستمرار في تعزيز وحماية حقوق الانسان.

واضاف أن الاجتماع الثاني للجنة حقوق الانسان يأتي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية في الدورة العادية ال24 على مستوى القمة تنفيذا لقرار قمة قطر في مارس الماضي بتبني انشاء محكمة عربية لحقوق الانسان بناء على اقتراح عاهل البحرين الملك حمد بن عيسي آل خليفة.

وأشار الغانم الى أن الاجتماع يبحث مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان ومراجعته بعد ورود ملاحظات الدول عليه مضيفا أنه تم الاتفاق على تسمية المشروع بالنظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان.

وأضاف أن مداخلات المشاركين خلال الاجتماع تناولت عدة موضوعات منها مضمون الديباجة للنظام الأساسي وعناصرها بتضمينها المواثيق العربية والدولية التي تكون الدول العربية طرفا فيها مضيفا أنه تجري مناقشة مواد مشروع النظام الأساسي للتوافق عليها.

واستعرض الغانم بنود النظام الأساسي قائلا انه يتضمن مواد عن انشاء المحكمة وتكوينها وكيفية انتخاب قضاتها ومعايير اختيارهم وفترة ولايتهم والوضع في حال خلو منصب أحد القضاة ومقر المحكمة واختصاصها ومن له حق اللجوء الى المحكمة ولائحة اجراءات المحكمة والميزانية وكيفية الانضمام الى المحكمة.

وشاركت دولة الكويت في هذا الاجتماع الذي بدأ أعماله يوم أمس بمقر جامعة الدول العربية ويستمر ثلاثة أيام بوفد يترأسه الغانم ويضم المستشار في الادارة القانونية بوزارة الخارجية الدكتور عمر أحمد الكندري.




أضف تعليقك

تعليقات  1


كويتية الهوى
فعلا صدقت والدليل قضية البدون ؟؟؟؟؟؟؟