« الكويت الدولي » يسأل عن آلية نقل ومبادلة %8.5 من أسهم وربة للتأمين






علمت lمصادر ان بنك الكويت الدولي بدأ بالتنسيق مع سوق الكويت للأوراق المالية، للاتفاق على آلية لتنفيذ عملية مبادلة ونقل ملكية أسهم وربة للتأمين المملوكة للبنك , والنسبة المنتظر مبادلتها تبلغ %8.5، أي ما يعادل 14.6 مليون سهم.

وهناك أكثر من رأي، الأول يقضي بضرورة الحصول على موافقة هيئة أسواق المال، ووضعها في مزاد علني كون النسبة تبلغ أكثر من %5 , أما الرأي الآخر فيوصي بتنفيذ الكمية في السوق، بنظام العرض والطلب لكن بعد إخطار الهيئة أيضاً وإبلاغ إدارة البورصة كذلك .

الجدير ذكره ان الطرف البائع للأسهم هو البنك الدولي، كونها أسهما تقليدية غير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فيما سيكون الطرف المشتري هو شركة وربة نفسها وسيتم الشراء، وفق المصادر، تحت بند أسهم خزانة ولدى الشركة الموافقات اللازمة لذلك.

وفي المقابل، سيحصل البنك الدولي على حصة في شركة رتاج للتأمين التكافلي بنسبة %33 تقريباً، إذ سترتفع حصته من %40 إلى نحو %73 , تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي وافق للبنك الدولي على طلب تقدم به مسبقاً لاتمام عملية التخلص من أسهم وربة ومبادلتها بأسهم رتاج.

ووفق مصدر، ينتظر البنك الرأي النهائي من البورصة للمضي قدماً في اتمام العملية وفقاً للضوابط والآلية التي ستتم التوصية بها.

أضف تعليقك

تعليقات  0