الانتخابات الالمانية .. الخضر يتراجعون وتقدم طفيف للاشتراكيين والمحافظون يراوحون مكانهم



برلين - 11 - 9 - اظهر استطلاع للرأي في المانيا قبل عشرة ايام من اجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في 22 سبتمبر الجاري تراجعا في شعبية حزب الخضر ابرز الاحزاب الالمانية المعارضة في وقت سجل فيه تقدما طفيفا شريكه التقليدي الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وبين استطلاع قام به المعهد الالماني المختص (فورسا) ان نسبة الناخبين الالمان المؤيدين للحزب البيئي (الخضر) قد انخفضت من 11 بالمئة الاسبوع الماضي الى 9 بالمئة الامر الذي يشكل خطرا ليس فقط على حزب الخضر بل على تحالف متوقع بينه من جهة وبين الحزب الاشتراكي الديمقراطي من جهة اخرى. وبينما اكتفى الحزب بتسعة بالمئة من اصوات الناخبين استطاع شريكه التقليدي الاشتراكي الديمقراطي وفقا للاستطلاع تحسين موقعه من 23 بالمئة الى 25 بالمئة.

اما حزب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي المحافظ فقد انخفضت نسبة تأييده من 40 بالمئة الى 39 بالمئة فيما بلغت نسبة المؤيدين لشريكه التقليدي حزب وزير الخارجية غيدو فسترفيلله الليبرالي الحر 6 بالمئة الامر الذي يعني نجاح الحزب الليبرالي في دخول البرلمان الالماني (بوندستاغ).

وعن نسبة الاحزاب الاخرى قال الاستطلاع ان نسبة المؤيدين للحزب المعادي لليورو (البديل لألمانيا) بلغت 3 بالمئة فقط الامر الذي ينطبق على الحزب الجديد القراصنة الذي حصل بدوره ايضا على 3 بالمئة.

وبالنسبة للمرشحين الرئيسين في الانتخابات وهما المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ومرشح الاشتراكيين الديمقراطيين بيير شتاينبروك قال الاستطلاع ان نسبة المؤيدين لبقاء ميركل في منصبها تبلغ 52 بالمئة فيما تبلغ نسبة المؤيدين لوصول شتاينبروك الى مكتب المستشارية 26 بالمئة فقط.


أضف تعليقك

تعليقات  0