البنك الافريقي يعلن خطة للتنمية في ليبيا




أعلن البنك الافريقي للتنمية هنا اليوم اعداد خطة للتنمية في ليبيا لما بعد الحرب الاهلية تهدف الى "الانتقال من حالة الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد القائم على الانتاج".

وذكر البنك ومقره المؤقت تونس في بيان هنا اليوم ان الخطة تتضمن التحولات وتحليل التغييرات التي يجب أن تحدث في ليبيا لزاما في أعقاب استعدادها للانخراط في عملية التخطيط الاقتصادي طويلة الأجل لما بعد الحرب. ويتمثل هذا التغيير في الانتقال من اقتصاد قائم بصورة أساسية على العائدات النفطية كجزء من نظام يفتقر في الغالب للمؤسسات الوطنية والعمل على توجيه التنمية نحو بناء دولة جديدة تتحالف فيها المؤسسات الاقتصادية بصورة متكاملة وشاملة.

وتتركز الخطة التنموية بالدرجة الاولى على ضرورة تحسين خبرات المؤسسات وتطوير قدرات جمع البيانات ذات الأهمية البالغة لضمان تزويد الدولة بالوسائل المهمة التي تمكنها من بلورة وصياغة السياسات التنموية وتوفير تجمع مركزي للمعلومات التي تكون متاحة للجمهور. وتدعو خطة البنك الافريقي إلى تكوين فرق عمل مستقلة لإدارة الثروات والصناديق الاستثمارية السيادية وتطبيق اللامركزية في الاقتصاد الوطني حيثما كان ذلك ممكنا وقابلا للتحقق.

وشدد خبراء البنك في مشروع الخطة التنموية لليبيا ما بعد الحرب على أهمية إعداد وتعزيز ونشر القوانين الخاصة بالاستثمار والعمل على ترشيد بيروقراطية الدولة ودعم الجهود الجارية التي تهدف الى اصلاح القطاع المصرفي.

كما أوصت الخطة ببلورة استراتيجية لفك ارتباط الدولة بمعزل عن القطاع النفطي مشيرة الى أن ذلك لن يتحقق الا من خلال بلورة مبادرات أخرى لدعم القطاع الخاص وإعداد خطط لتعزيز التنويع الاقتصادي بصورة كبيرة بالإضافة الى بناء شبكات قوية للحماية الاجتماعية.
أضف تعليقك

تعليقات  0