دراسة: أغلق عينيك لا فمك لتشعر بالشبع




لا تتسبب قلة النوم بالشعور بالتعب والتوتر فحسب بل تساهم في زيادة الوزن أيضا، إذ يميل اختيار المحرومين من النوم للمأكولات الغنية بالسعرات الحرارية وتُضعف إرادتهم أمام مقاومة إغراء الطعام. الاكتشاف الحديث توصل إليه فريق من الباحثين في جامعة أبسالا السويدية بعدما لاحظوا ارتفاع إفراز هورمون له علاقة بإحساس الجوع فتضعف إرادة الإنسان وتؤثر على قرارته.

وعرض الباحثون 40 نوعا من الطعام على عينة من الرجال قضوا ليلة كاملة بلا نوم، فتبين أن التسوق مرفقا بشعور التعب يؤثر على اختيارات المرء فتضعف الإرادة ويرتفع الإحساس بالجوع وبالتالي يفقد الإنسان سيطرته ويختار مأكولات ذات سعرات حرارية عالية، وفق ما قال رئيس البحث كولن تشابمان لدورية "أوبيزتي".

وانتقى الفريق 14 رجلا بوزن عادي وزودوهم بمبلغ قدره 50 دولارا تقريباً لشراء تشكيلة من 20 نوعا من الطعام قليل السعرات و20 نوعا آخرا غنيا بالسعرات وراقبوا خياراتهم بعد نوم ليلة كاملة وليلة أمضوها بلا نوم، فاختاروا طعاما أكثر بعد حرمانهم من النوم. وربط الباحثون بين روتين النوم ومشاكل الوزن التي يعاني منها ملايين البشر، وتحديدا الذين يعملون ليلا أو لنوبات طويلة كسائقي التاكسي وموظفي قطاع الصحة.


أضف تعليقك

تعليقات  0