6 قواعد لتربي طفلاً صحياً ومقاوم للسمنة



مع التطور الحالي والسريع لحياتنا أصبحت معظم الأسر الآن تقضي الكثير من وقتها خارج المنزل ومع التحديات الغذائية الكثيرة التي يواجهها أطفالنا من التعرض للسمنة ومرض السكرى بسبب

أختيارتهم الخاطئة للتغذية خارج المنزل أصبح من الضروري لكل أم أن تعرف كيف تربي أطفالا عندهم وعي غذائي وخاصة أنه أصبح شبه وباء في عالمنا العربي.

بداية يتوجب على كل أم أن تعرف أن ما ستعلمه لأطفالها سيصاحبهم طوال حياتهم وسيحدد الكثير فى شكل حياتهم وصحتهم المستقبلية.

و إليكِ أهم قواعد لتربى طفلا مقاوم للسمنة:

1-الطعام هو الأساس:

الاساس هو الغذاء لذا أحرصى على توفرى لأطفالك طعام طبيعى بدون مواد حافظة وأدراج الفاكهة والخضار فى الوجبات الثلاثة اليومية.

احرصى دوما على ان يتناول أطفالك الكميات التى يحتاجها بدون اسراف من المغذيات والفيتامينات ومن المهم تعليم طفلك كيف يتناول وجبة متوازنة تحتوى على الخضروات او الفاكهة مع البروتين الخالى من الدسم والنشويات الكاملة الحبة ومنتجات الالبان

2- عادات غذائية سليمة :

من المهم تعويد أطفالك على عادات غذائية سليمة منها عدم تناول الطعام والنوم وتنظيم اوقات الوجبات واهمية وجبة الافطار وتناول الماء وتعليمهم باهمية تناول الطعام وان الحياة الصحية تعنى تناول الطعام السليم وليس الامتناع عن تناول الطعام .

3- وجبات خفيفة صحية :

تاكدى دائما من حصولهم على وجبات خفيفة من 2-3 وجبات خفيفة باليوم وعلى أن تكون صحية معظم الوقت وذلك بتعويدهم على أختيار الانواع الصحية والابتعاد عن الانواع المليئة بالالوان الصناعية والمواد الحافظة وعوديهم بالتدريج مع تعليمهم فوائد ومساؤى السناك الغير صحية .

4- قللي وقت التلفاز :

ليس فقط التلفاز بل كل الاجهزة الالكترونية من الكمبيوتر او اللاب توب أو التلفاز او الابلاى ستيشن كلما تحرك طفلك كان أفضل أعلم أن تلك الخطوة للكثيرات ستمثل تحدى لان سيتطلب من الامهات ايجاد حلول بديلة ونظام تسلية أكثر صحة لاطفالها ولكن صحة اولادك تستحق التعب لذا قللى وقت التلفاز او الللعب على الاجهزة الالكترونية على الاكثر ل3 ياعات باليوم موزعة كيفما يتراءى لكى .

5- اجعليهم يتحركون :

اشركيهم في تمرينات رياضية بالنادى أو حتى بمواعيد للعب مع أطفال أخرين أو اجعلى وقت لنشاط عائلى للعب كرة القدم مثلا وأشتركي معهم باللعب والحركة فهو مفيد لك ولهم والأهم ان الا تقل مقدار الحركة الاساسى عن ساعتين باليوم .

6- لا استثناءات :

لا تستثني أحد من المنزل نهائيا أى كانت الاسباب أجعلى اسلوب الحياة الصحى هدف للعائلة بأكملها وليس للأطفال فقط، فرؤية أطفالك لك تلتزمين بقواعدك يعطى المصداقية ويجعل منك مثالا أعلى لهم .

قواعد بسيطة قد يمثل تطبيق بعضها تحدي لكن صحة أطفالنا ومستقبلهم تستحق التحدي.

أضف تعليقك

تعليقات  0