الرياضة, الأدوية و التجويع هل يحققون الرشاقة




الرشاقة هى حلم كثير من النساء، وللوصول إليها يتبعن كثيرا من الأنظمة الغذائية والممارسات التى لا تكون كلها صحيحة، كما يقول الدكتور مصطفى سارى استشارى السمنة والعلاج الطبيعى مستعرضا بعض الأخطاء الشائعة التى تقع فيها بعض النساء من راغبات الرشاقة.

الخطأ الأول هو التجويع حيث تعتقد كثير من النساء أن التجويع يؤدى إلى نقص الوزن، وهو اعتقاد خاطئ، كما يقول سارى، مؤكدا أن الأنظمةُ الغذائية القاسية crash diets لا تؤدى إلى إنقاص الوزن على المدى الطَّويل.

بل إنها يكن أن تؤدِّى أحياناً إلى زيادة الوزن، ذلك أنَّ هذا النوعَ من النِّظام الغذائى يصعب جداً الحفاظ عليه، لأنَّ الجسم سوف يعانى من نقصٍ فى الطاقة، ممَّا يسبِّب لدى المرء رغبةً شديدة فى تناول الأطعمة الغنيَّة بالدُّهون والسكَّر، ممَّا يؤدى إلى زيادة فى الوزن.

كذلك يشير سارى إلى أن ممارسة التَمارين المجهدة ليس هو السبيل الوحيد لإنقاص الوزن، بل يجب أن يعتمد على إجراءِ تغييراتٍ صغيرة يمكن للشخص أن يحافظ عليها فترةٍ طويلة، وهذا يعنى ضرورة ممارسة النَّشاط البدنِى بصورة منتظمة ويجب على البالغين من عمر 19 :46 سنة الحصول على ما لا يقل عن 150 دقيقة من النَّشاط البدنى المعتدل مثل المشى السَّريع أو ركوب الدرَّاجة كلَّ أسبوع؛ أمَّا أولئك الذين يُعانون من زيادة الوزن، فمن المحتمل أن يحتاجوا إلى أكثر من ذلك من أجل إنقاص وزنهم.

لخسارة 450 جراما فى الأسبوع، فيحتاج الشخص إلى تحقيق نقصٍ فى السُّعرات الحرارية، أى أن تكونَ السعرات الحرارية المستخدَمة أكثر من المستهلكة قدر 500 سعر حرارى فى اليوم الواحد، وهذا ما يمكن تحقيقُه من خِلال تناول كمِّيات أقل من الطعام، أو التحرُّك أكثر، أو بالمشاركة بين الحركة وتقليل استهلاك الطعام معاً، وهذا هو الأفضل.

يعتقد البعض أن حبوب التخسيس وحدها قادرة على إنقاص الوزن، وهو ما ينفيه سارى مؤكدا أنها ليست كافية وحدها ولابد من تناولها تحت إشراف طبيب متخصص.

يضيف سارى أن تناول الكربوهيدرات carbohydrates بكمِّياتٍ مناسبة، لا تُسبِّب زيادةَ الوزن؛ فلا مانعَ من تناول كربوهيدرات الحبوب الكاملة، مثل الأرز الأسمر وخبز القمح الكامِل، مع تَجنُّب قلى الأطعمة النشويَّة عندَ محاولة إنقاص الوزن.

كذلك لا يعدُّ تناولُ الوجبات الخفيفة مشكلة عندَ محاولة إنقاص الوزن؛ حيث يحتاج كثير من الناس إلى تناول وجبةٍ خفيفة بين الوجبات للحفاظ على مستويات الطاقة، ولكن يجب اختيارُ الفواكه أو الخضروات بدلاً من رقائق البطاطس، والشُّيكولاته، والوجبات الخفيفة الأخرى الغنيَّة بالسكَّر أو الدُّهون المشبعة.

يشير سارى كذلك إلى أن شرب الماء لا يؤدى إلى إنقاص الوزن كما هو شائع، لكنه قد يساعد على تناول وجباتٍ خفيفة أقل.

أضف تعليقك

تعليقات  0