الشمالي: دراسة مشروع مع الهند لتجارة النفط الصخري الأميركي



بحث نائب رئيس الوزراء وزير النفط مصطفى الشمالي مع وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي إم فيرابا مويلي إمكان إقامة مشروع مشترك لتجارة الغاز الصخري الأميركي.

واتفق الوزيران، خلال لقائهما أمس الأول على هامش اجتماع المائدة المستديرة الخامس لوزراء النفط والطاقة في الدول الآسيوية الرئيسية المنتجة والمستهلكة، في كوريا الجنوبية، على تعجيل المناقشات حول التعاون المشترك في قطاعي النفط والغاز.

وأكد الشمالي استعداد الكويت لمزيد من التعاون مع شركات النفط الهندية في مشاريع المصفاة والبتروكيماويات، معرباً عن رغبة بلاده بالمشاركة في المشاريع المتعلقة بالبترول في الهند.

وفي ما يتعلق بدعوة مويلي للجانب الكويتي في شهر مارس الماضي للاستثمار في مشروعات التكرير والبتروكيماويات في الهند مثل وحدات البتروكيماويات في مدن داهيج ومانجالور وباراديب، قال الشمالي إن الكويت تدرس حالياً العرض بشكل إيجابي، ولكنها لم تتخذ قراراً نهائياً.

وعلى صعيد آخر، أكد الوزير الشمالي ونائب مدير إدارة الطاقة الوطنية الصينية شو يونغ شنغ الحرص على التنفيذ السريع لمشروع المصفاة والبتروكيماويات المشترك المخطط له وضرورة تسريع الإجراء لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع، مشددين على استعدادهما لمواصلة الحوار البناء لبلوغ تلك الغاية.

وأشار الشمالي إلى رغبة الكويت في تعزيز التعاون مع الصين في مجال الطاقة سواء من خلال مشروع المصفاة والبتروكيماويات أو التكنولوجيا الجديدة. يذكر أن مؤسسة البترول الكويتية وشركة سينوبك كورب، أكبر شركة تكرير في قارة آسيا، تديران المشروع المشترك الذي يقع فى مقاطعة "قوانغدونغ" جنوب الصين، الذي تبلغ تكلفته تسعة مليارات دولار.

أضف تعليقك

تعليقات  0