ما هي المشاكل الصحية التي تسببها خسارة الوزن السريعة؟





تفتن العديد من السيدات بقصص خسارة الوزن الناجحة، حتى أن منتجي البرامج التلفزيونية استغلوا هذا الهوس بالحميات الغذائية لإنتاج برامج متخصصة في خسارة الوزن مثل الرابح الأكبر، الذي يشهد في كل موسم قصص نجاح باهرة لأشخاص لم يتسع الميزان العادي لأوزانهم في بداية الحلقات.

و لكن ما هي الضريبة التي تدفعها النساء والفتيات الراغبات في خسارة الوزن بأي شكل وأي طريقة؟ تحدثنا مع خبيرة تغذية، اخصائية جلد، وجراحة تجميل حول مخاطر خسارة الوزن وتأثيرها على المظهر الخارجي.

خسارة الوزن تسبب ضعف عامًا في مرونة الجلد.
بالتأكيد كل فتاة أو سيدة قامت بخسارة الوزن لاحظت ضعفا عاما في مرونة الجلد، يشبه الحالة التي تحدث بعد الحمل والولادة. ولكن لماذا تتعافى بعض النساء بسهولة من الحمل ويخسرن الوزن، بينما تعاني الآخريات من الترهل؟

تقول ساندرا لي، اخصائية جلد من كاليفورنيا، ” يرتبط هذا كثيرا بعامل العمر والوراثة، وربما القليل من الحظ أيضا. كلما تقدمنا في السن كلما تراجعت مطاطية ومرونة جلدنا، لذا فالشخص الأصغر سنا أكثر قدرة على استعادة مرونة جلده بعد خسارة الوزن، مقارنة مع شخص يكبره بعشرين عاما.”

واضافت، ” كذلك تلعب الوراثة دورا هاما أيضا – مستوى المطاطية في الأنسجة وراثي كالآذان والأنوف. على أية حال، أظهرت الدراسات بأن تخفيف الوزن التدريجي، مناسب أكثر لمنع التغييرات الجلدي”.

خسارة الوزن السريعة تسبب ترهل الجلد.
تقول الدكتورة سميرة بياتي، جراحة تجميل، “جراحة تصغير وتحويل مسار المعدة والإجراءات الأخرى المشابهة أصبحت رائجة جدا، تخفيف الوزن من 100-200 رطل اصبح حقيقة. ولكن بعد هذا النوع من الجراحة، يمكن أن يؤدي تخفيف الوزن السريع في السنة الأولى، إلى ترهل الجلد.” ولكن كيف يمكن أن تمنعي وتعالجي ترهل الجلد؟

- فيتامين إي

بالرغم من أن تأثير العمر والوراثة ثابت، إلا أن دراسات عديدة اظهرت قدرة فيتامين إي على حماية مطاطية الجلد، وكذلك الدهون الصحية polyunsaturated، التي تساعد على تقوية خلايا الجلد وحمايتها من الضرر. تضمن هذه الدهون الزيوت النباتية والبندق والبذور والزيتون والسبانخ والهليون.

- التمارين الرياضية الخفيفة.

توصي الدكتورة لي بتجنب البرامج الرياضة العنيفة التي تزيد من حركة الوجه والصدر والتي تزيد من ترهل الجسم. ارتدي حمالة صدر رياضية قوية ذات دعم، ولا تجهدي نفسك ولا تتركي وجهك واطرافك تتحرك بعنف.

الحمية الغذائية الصارمة تسبب اندلاع حب الشباب.
تروج الحمية الصحية لجلد صحي ونضر، كما أن النساء الاسمن ينتجن كميات اكثر من الاستروجين والهورمونات الأخرى التي تؤثر على اندلاع حب شباب.

التغييرات الهورمونية.
تأخذ العديد من النساء حبوب تحديد النسل لزيادة الاستروجين estrogen وبالتالي التخلص من حب الشباب، لكن الآخريات قد يجدن بأن زيادة الاستروجين تزيد من مشكلة حب الشباب – خصوصا مع انخفاض الوزن، وعدم توازن مستويات الاستروجين.

هوس أطعمة الحميات الغذائية.
إضافة إلى ذلك، الحمية المليئة بالثمار، والخضار والحبوب الكاملة قد تكون ما طلبه الطبيب، إلا أن هوس الحميات الغذائية الذي يشمل تناول البروتين السائل أو حتى شوربة الملفوف يمكن أن يسبب فجوات غذائية تؤثر سلبا على جلدك.

خسارة الوزن يمكن أن تسبب ضعف وفقدان الشعر.
فقدان الشعر حالة شائعة جدا ومرتبطة بنقص السعرات الحرارية الحاد وعمليات تحويل مسار المعدة. كما أن الحمية الصارمة يمكن أن تؤدي إلى نقص في المغذيات الأساسية الأمر الذي يؤدي إلى سوء إمتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية للجلد، والشعر، والصحة العامة للجسم.
أضف تعليقك

تعليقات  0