اللجنة التعليمية البرلمانية تستعرض مع الوزير الحجرف خطة (التربية) لتطوير التعليم




استعرضت لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية في اجتماعها مع وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف بمجلس الامة اليوم برنامج وزارة التربية المتكامل وخطتها لتطوير التعليم في الكويت.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور محمد الحويلة في تصريح صحافي عقب الاجتماع ان الوزير الحجرف وقيادات وزارته استعرضوا خطة (التربية) لتطوير عناصر المنظومة التعليمية من طالب ومعلم ومنهج ومنشآت تربوية وغيرها.

وأضاف النائب الحويلة ان المجتمعين تناولوا أيضا بحث الرؤى والاهداف التي يتضمنها برنامج عمل وزارة التربية ومدى قابلية تطبيقها على أرض الواقع كما استعرض الوزير الحجرف مشروع المعايير التعليمية ومنها معايير تطوير القيادة المدرسية والبيئة المدرسية.

وأوضح ان النواب أبدوا خلال الاجتماع مقترحاتهم من أجل أن يخرج برنامج عمل وزارة التربية بصورة متكاملة وأكثر فاعلية تحقق الجودة وتضمنها في التعليم ومخرجاته.
وذكر ان الاجتماع بحث أيضا أهمية تفعيل دور المجلس الاعلى للتعليم في الكويت ليقوم بمسؤوليته في وضع استراتيجية التعليم ورسم السياسات التربوية والتعليمية وأن ينتقل دوره من مجلس استشاري الى مجلس صاحب قرارات ملزمة لوزارة التربية ضمن الاستراتيجية التي يضعها.

وبين ان أعضاء اللجنة وبالتعاون مع جمعية المعلمين الكويتية تقدموا بمقترح بانشاء هيئة اعتماد مستقلة تتولى مهمة التقييم والقياس والتحقق من جودة التعليم ومدى تنفيذ الوزارة للاستراتيجيات المرسومة على أن يقدم كمشروع بقانون.

وأعرب الحويلة عن تطلعه الى قيام المجلس الاعلى للتعليم وفق استراتيجيته بتحديد ميزانية وزارة التربية وأوجه صرفها بما يحقق جودة المخرجات التعليمية والمناخ التنظيمي الملائم بالنسبة للمعلم والطالب وعناصر المنظومة التعليمية.

ولفت الى أن المجتمعين تطرقوا أيضا الى موضوع إطالة العام الدراسي حيث أفاد الوزير الحجرف بأن الموضوع لا يزال قيد الدراسة وبحاجة الى استفاضة كما تقدمت جمعية المعلمين باقتراح بعدم اغفال المسؤولين عن الدارسة عن الوضع المناخي في الكويت وحرارة الصيف والتقلبات المناخية المستمرة وأخذ هذا الامر بعين الاعتبار.

وقال النائب الحويلة ان اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الاحد المقبل بحضور الوزير الحجرف لمناقشة قضايا التعليم العالي وخطة الابتعاث والمكاتب الثقافية في الخارج والاعتماد الاكاديمي للجامعات والشهادات.

وبالنسبة الى مشكلة القبول في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أشار الى أن الوزير الحجرف وعد بقبول جميع الطلبة المتقدمين المستوفين للشروط في مؤسسات التعليم العالي المختلفة.


أضف تعليقك

تعليقات  0