البرلمان العربي يحتفل باليوم العالمي للديمقراطية



بدأت هنا اليوم فعاليات احتفالية البرلمان العربي باليوم العالمي للديمقراطية تحت عنوان (تعزيز أصوات من أجل الديمقراطية).

وأعرب رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان في كلمة القاها خلال الاحتفالية وسط حضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وأعضاء البرلمان العربي عن تطلعه ببداية بناء علاقات تفاعل وحوار دائم بين البرلمان والمواطنين ومؤسسات المجتمع العربي.

وأكد الجروان سعي البرلمان ووفوده إلى تعميق الديمقراطية في تعزيز حقوق ومشاركة المرأة ومراعاة تمثيلها في عضوية البرلمان وأمانته وسيادة القانون في كافة البلدان العربية والسعي الى تطوير المؤسسات الديمقراطية خاصة على صعيد مؤسسات العمل الجماعي العربي بالتزامن مع اليوم العالمي للديمقراطية.

وأشار الى وجود هدف مشترك يجمع بين البرلمان والمجتمع العربي يتعلق بضرورة تطوير وتعزيز مؤسسات العمل المشترك المعنية بهذه القضايا وفي مقدمتها الآليات المرتبطة بالميثاق العربي لحقوق الانسان ودفع مشروع المحكمة العربية لحقوق الانسان الى الأمام.

وأشار الجروان إلى اصدار مجلس الاتحاد البرلماني الدولي الاعلان العالمي للديمقراطية في مثل هذا اليوم في عام 1997 على أرض القاهرة ووصفه بأنه يشكل خطوة مهمة ودليلا شاملا بشأن أسس وأبعاد الديمقراطية.

من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال كلمته "ان المواطن العربي في المرحلة الجديدة التي نعيشها والتي تشهد تحولات كبرى لن يقبل بعد اليوم بالتنازل عن حقوقه الأساسية في الديمقراطية وسيعمل جاهدا للحصول عليها والوصول لها ".

وأضاف ان "ما شهدناه" من تطورات في الوطن العربي خلال الفترة الماضية والتي قامت فيها الشعوب بتحركاتها الطامحة في الحرية والديمقراطية "لن يسمح بالعودة إلى الوراء وستبدأ مسيرتها نحو الديمقراطية"

أضف تعليقك

تعليقات  0