محادثات كويتية - سعودية لتطوير التعاون الثنائي في الطاقات البديلة والمتجددة




بحث مدير معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري والوفد المرافق له مع رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني اليوم سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين.

وقال المطيري في تصريح على هامش اعمال الدورة ال 57 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي انطلقت اعمالها هنا اليوم انه "تم خلال الاجتماع استعراض انشطة و برامج مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية و المتجددة ومعهد الكويت للابحاث العلمية في مجال الطاقة البديلة و المتجددة بالاضافة الى بحث تطوير سبل التعاون و العمل المشترك بين الجانبين".

واوضح ان مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة التي تاسست قبل ثلاثة اعوام "تسعى الى بناء مستقبل مستدام للسعودية من خلال ادراج مصادر الطاقة الذرية و المتجددة ضمن منظومة الطاقة المحلية".

وخلص المطيري في ختام تصريحه الى القول ان الجانبين السعودي و الكويتي اتفقا على تعزيز الاتصال بينهما و تنظيم زيارات متبادلة للاطلاع على التجارب الخاصة بمجال الطاقات البديلة و المتجددة في كلا البلدين لترسيخ اسس تعاون يعود بالفائدة على البلدين الشقيقين.

كما تطرق المطيري في حديثه الى مجال الطاقة المتجددة الذي بات يشكل محورا رئيسيا في الخطط الجديدة لمعهد الكويت للابحاث العلمية لما له من اهمية اقتصادية و اجتماعية كبرى و لاهميته التنموية و البيئية.

واضاف المطيري قائلا بان معهد الكويت للابحاث العلمية قطع شوطا مهما في مثل هذه المشاريع اذ تم مؤخرا بناء و تشغيل خمس محطات رصد لمصادر الطاقة المتجددة في كل من منطقة الشقايا و كبد و الوفرة والعبدلي والصبية كاشفا عن انتهاء المعهد من وضع المخطط الهيكلي لمجمع الشقايا و الذي صمم ليكون بمثابة اول محطة في العالم تضم تقنيات متنوعة تتيح الحصول على اقصى كفاءة ممكنة في انتاج الكهرباء لكل متر مربع.

وتابع قائلا بان المجمع المذكور سيتمكن عند اكتمال انشاؤه من تزويد 150 الف وحدة سكنية بالتيار الكهربائي على مدار العام وسيحقق عوائد اقتصادية كبيرة نتيجة توفير استهلاك 12 مليون برميل نفط مكافى سنويا بالاضافة توفير 10 الاف فرصة عمل اثناء تنفيذ المشروع و 1200 فرصة عمل اثناء التشغيل و الصيانة.

هذا ويراس وفد معهد الكويت للابحاث العلمية المشارك في اعمال المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور ناجي المطيري و عضوية كل من الدكتور نادر العوضي نائب المدير العام للمعلومات و ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة و الدكتور انور اليحيى المنسق مع الوكالة.

أضف تعليقك

تعليقات  0