كرم.. الارصاد الجوية حصلت على شهادة الجودة العالمية (ايزو 9001)



أعلن مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم عن حصول ادارة الارصاد الجوية بالطيران المدني في دولة الكويت على شهادة الجودة العالمية (الايزو -9001) من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي.
وأكد كرم في تصريح  اليوم ان حصول الادارة على شهادة الايزو يعد انجاز للادارة ولدولة الكويت موضحا ان الادارة استوفت جميع المتطلبات والشروط المطلوب منها.


واوضح ان الادارة قامت بعملية تحديث واسعة للأجهزة والأنظمة وعقد الدورات التنشيطية للكوادر الفنية والادارية في (الأرصاد الجوية) وذلك تفعيلا لقرارات كل من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الطيران المدني الدولي القاضية باعتبار ادارة جودة خدمات الارصاد الجوية للملاحة الجوية وخدمات الطقس والمناخ المقدمة للجمهور معيارا والتزاما وليست ممارسة موصى بها.
وفي اطار بناء الكوادر الوطنية بالادارة تطرق الى ايفاد مجموعة من حملة دبلوم الارصاد الجوية الى الولايات المتحدة الأمريكية لنيل شهادة جامعية في علوم الغلاف الجوي والارصاد الجوية ولأول مره يتم مشاركة العنصر النسائي في ذلك.
وأكد كرم الحرص الدائم على الاهتمام باحتياجات العملاء سواء كانوا أفرادا او مراكز بحثية او مؤسسات او جهات حكومية من خلال تنفيذ كافة متطلباتهم بكل دقة واعلى جودة.

واضاف ان خدمات ومنتجات الارصاد الجوية القائمة على العلم جزءا مكملا وأساسيا لأي نشاط أو مشروع دولي او اقليمي او وطني وعليه فادارة الأرصاد الجوية في دولة الكويت بعد حصولها على شهادة (الايزو-9001) تعمل على مواصلة تطوير نظم ادارة الجودة للانتقال الى ما بعد ذلك وصولا الى نظم اكثر تقدما.

وتشرف (الأيزو) كهيئة دولية للمواصفات القياسية العالمية على تحقيق المتطلبات الأساسية لنظم الجودة وهي عبارة عن نظام تقييم عالمي يستخدم لتصنيف معايير الاجراءات في المؤسسات التي يتطلب أداؤها خدمة مهنية وجودة ذات نوعية عالية.

ويميز الحصول على شهادة (الأيزو 9001) باعتبارها مجموعة من الاجراءات التي تحدد المتطلبات الخاصة بمعايير ادارة الجودة اي مؤسسة في نظام ادارة الجودة وحافزا الى المزيد من التطور الذي يؤدي بدوره الى ارتقاء الأعمال لديها.

وحول دور ادارة الأرصاد الجوية قال كرم ان الادارة تقوم بدورها الدولي والاقليمي والوطني في مراقبة الطقس والمناخ من خلال 27 محطة اوتوماتيكية للرصد السطحي والرصد البحري منتشرة في جميع انحاء البلاد تبث معلوماتها دوليا كل ساعة على مدار اليوم علاوة على محطة لرصد طبقات الجو العليا تبث معلوماتها دوليا مرتين في اليوم.

وتطرق الى مساهمات اخرى تتصل باصدار بيانات ومعلومات الارصاد الجوية البحرية والزراعية والمنتجات المناخية وقياسات الاشعاع الشمسي والاوزون والاشعاع النووي فضلا عن نشاط الادارة في اصدار التنبؤات الجوية للجمهور مرتين يوميا واصدار الانذارات الجوية للتحذير من الظواهر الجوية المتطرفة كالعواصف الرعدية والرملية والترابية والسيول قبل حدوثها بنحو 72 ساعة على الاقل.

وقال ان الادارة توفر ايضا تنبؤات جوية مستقبلية (لمدة خمسة ايام قادمة) وكذلك تنبؤ بحري (لمدة يومين قادمين) الى جانب خدمات الارصاد الجوية المقدمة للقوات الجوية والحرس الوطني وقطاعات المواصلات والاشغال العامة والداخلية والكهرباء ومؤسسة الموانئ الكويتية والعمليات البحرية ووسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية وغيرها من قطاعات الدولة.

وعن خدمات الملاحة الجوية لتأمين سلامة الطيران أكد تقديم بيانات ومعلومات وتنبؤات الارصاد الجوية المستخدمة في الطيران والرحلات الجوية المغادرة لمطار الكويت الدولي والمتجهة الى أي مطار في العالم والتي تتضمن خرائط الطقس للظواهر الجوية المستقبلية لارتفاع اكثر من 12 كيلومترا.
أضف تعليقك

تعليقات  0