فرط نشاط الغدة الدرقية.. أغذية تحول دون التمثيل الغذائي



الغدة الدرقية انها غدة تشبه إلى حد ما الفراشة تطوق القصبة الهوائية وهي من الغدد الصماء، تقع تحت تفاحة آدم مباشرة وهي مكونة من فصين يوجد كل منهما على احد جانبي القصبة الهوائية، والفصان متصلان ببعضهما بشريط رقيق من الأنسجة، وتحيط بالغدة شبكة من الأوعية الدموية.

فرط-نشاط-الغدة-الدرقيةوذكرنا بأن وظيفة الغدة الدرقية الاساسية هي تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

كما تحدثنا عن الغدة الدرقية واليود حيث تعتمد الغدة الدرقية اعتمادا كليا على اليود والذي يوجد عادة في العظام لكي تقوم بصنع الهرمون (الثيروكسين) وهي عادة لا تحتاج الى الكثير من اليود

واستكمالا للحديث نتطرق الى الكالسيوم وفرط او نشاط الغدة الدرقية: حيث ان احد اهم نتائج الاصابة بفرط الغدة الدرقية هو الاصابة بهشاشة العظام فعندما تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط يتم سحب الكالسيوم من الدم وافرازه في البول، وهذه العملية لها عواقب وخيمة حيث ان الجسم يعوض تلك الخسارة بسحب الكالسيوم من العظام ليسد الفارق.

وللوقاية من مشكلات العظام فمن المهم تناول طعام غني بالكالسيوم، ومن افضل الاطعمة غنى بالكالسيوم منتجات الالبان جميعا، وكذلك الخضراتوات ذات الاوراق الخضراء والكرنب والسبانخ.

إن تناول كوب من الزبادي منزوع الدسم وكوب من الخضراوات الخضراء المطهوة مصحوبا بكوب من الحليب منزوع الدسم سيمد الجسم بحوالي 1000 ملجم من الكالسيوم. وطالما ان المصابين بهذه الحالة عادة ما يفقدون وزنا فإنه من المهم اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي سعرات حرارية كافية للمحافظة على وزن صحي.

ونظرا لأن هناك اشخاصا مصابين بحساسية من منتجات الالبان فإنه يمكنهم ان يستخدموا مكملات الكالسيوم او يضيفوا مصادر اخرى للكالسيوم بخلاف اللبن الى نظامهم الغذائي.

إن الشخص المصاب بفرط الغدة الدرقية الحاد يفقد وزنا بشكل سريع، فبسبب عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب) يصعب تعويض كمية السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم.

يحتاج معظم المصابين بفرط الدرقية ان يتناولوا مابين 15 الى 20 % زيادة من السعرات الحرارية عن الاشخاص ذوي الغدد السليمة، على الاقل حتى يبدأ العقار الدوائي في اتيان مفعوله، والمصابون بحالة حادة من فرط الدرقية قد يحتاجون الحصول على ضعف المعدل اليومي من السعرات الحرارية أي 3000 سعر في اليوم لكي يحافظوا على مستوى الطاقة والوزن الذي كانوا يتمتعون به في السابق.

ينصح الاخصائيون مرضاهم بتناول الاغذية عالية البروتين والدهون للحيلولة دون حرق التمثيل الغذائي مفرط النشاط لديهم لدهون وعضلات ضرورية، ويعتبر اللحم والدواجن والسمك والحليب كامل الدسم والجبن والزبدة والحبوب والمكسرات جميعها مصادر جيدة للدهون والبروتين.

وعلى النقيض من ذلك، فإن المصابين بكسل او قصور الغدة الدرقية يحتاجون الى نصف معدلات السعرات الحرارية التي يحتاجها البالغون الآخرون. لذا فإنه ينبغي عليهم الحد من استهلاك الاغذية الدهنية حيث ان لديهم معدلات اعلى من التريجلسريد والكلوستيرول، الامر الذي يزيد من خطر اصابتهم بأمراض القلب والاوعية الدموية.

ويوصي الاخصائيون هذه الفئة تناول الكثير من المواد النشوية (الكربوهيدرات) مثل خبز الغلال الكامل والحبوب والفاكهة والخضراوات وكذلك الالبان منزوعة الدسم والجبن والزبادي منخفضة الدهون او المنزوعة تماما

إن الحمية الخاصة على المدى القصير مع استخدام الادوية المناسبة سوف يجعل مستويات افراز الغدة الدرقية يعود الى معدلها الطبيعي، ومن ثم يصبح الجسم قادرا على تناول المزيد من السعرات الحرارية مثل السابق.

الجويتروجين واضطرابات الغدة الدرقية: عرفنا فيما سبق كيف تساعد الالياف الموجودة في الفواكه والخضراوات على تخفيف اعراض قصور نشاط الغدة الدرقية، وكما اتضح فهناك مواد اخرى في الخضراوات وبالاخص الكرنب قد تفيد في حالات الاصابة بفرط الدرقية ايضا.

وتوصي الابحاث ان هذه المركبات قد تساعد على ابطاء الغدة بشكل طبيعي، من المعلوم ان فصيلة الكرنب والتي تشمل الكرنب وكرنب بروكسيل والقرنبيط واللفت والبروكلي واوراق الخردل وكذلك حبوب الصويا والفول السوداني والسبانخ والدخن تحتوي على الجويتروجين وهي مادة كيميائية تثبط قدرة الدرقية على استخدام اليود، ومع حصولها على كم اقل من اليود، تفرز الدرقية طبيعيا كماً اقل من الهرمونات.

وحيث إن مادة الجويتروجين تتأثر بالطهي في الخضراوات فإنه يجب أكل الخضراوات نيئة حينما يكون الشخص بصدد علاج الدرقية، ويمكن ان يكون البديل لتناول الخضراوات نيئة هو شربها طالما ان العصائر تحتوي على كميات كبيرة من المركبات العلاجية

وبإمكان المصاب بالغدة الدرقية شرب كوب من العصير كل يوم كبداية جيدة، ومن السهولة عصر الخضراوات حيث تغسل ثم تقطع الى قطع صغيرة سواء مفردة او خليطا من الخضراوات وتخلط جيدا بواسطة الخلاط كعصير الجزر والكرفس او البروكلي… الخ.

وعلى الرغم من انها فكرة جيدة ان تدرج الخضراوات في نظامك الغذائي الا انه من المعروف ان الكرنب اذا اكثر من تناول عصيره في اثناء الاصابة بقصور الغدة الدرقية يؤثر على عملها لا سيما قبل البداية في الادوية العلاجية في اتيان مفعولها وبعد ذلك لا بأس من تناولها.
أضف تعليقك

تعليقات  0